المصدر الأول لاخبار اليمن

العفو الدولية تحذر من استخدام السعودية لسباق “الفورمولا 1 لغسل انتهاكات حقوق الإنسان

لندن/وكالة الصحافة اليمنية//

أعربت منظمة العفو الدولية عن مخاوفها من أن سباق الفورمولا 1 السعودي (F1) المزمع إقامته في جدة العام المقبل سيُستخدم “لغسيل الرياضة” سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

تم الكشف عن الخطط يوم الاثنين ، عندما تمت مشاركة جدول 2021 المؤقت مع رؤساء الفرق في اجتماع للجنة F1.

فيليكس جاكنز ، عضو في منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة ، حذر من أن المنظمة يجب أن تدرك أن سباق الجائزة الكبرى للسعودية في عام 2021 “سيكون جزءًا من الجهود المستمرة لغسيل سجل البلاد السيئ في مجال حقوق الإنسان” ، حسبما ذكرت بي بي سي.

ونقلت وكالة الأنباء عنه قوله: “في الفترة التي تسبق السباق في جدة ، نحث جميع سائقي الفورمولا 1 ومالكيها وفرقها على التفكير في التحدث علانية عن أوضاع حقوق الإنسان في البلاد”.

“إذا تم المضي قدمًا ، يجب على الفورمولا ون على الأقل الإصرار على أن جميع العقود تحتوي على معايير عمل صارمة عبر جميع سلاسل التوريد ، وأن جميع أحداث السباق مفتوحة للجميع دون تمييز.”

فورمولا إي
في عام 2018 ، استضافت المملكة العربية السعودية سباقات فورمولا إي في الرياض ، واستضافت البلاد العديد من الأحداث الرياضية الدولية خلال الأشهر الـ 12 الماضية ، بما في ذلك المصارعة وكرة القدم والملاكمة العالمية للوزن الثقيل.

شكلت الأحداث الرياضية والترفيهية جزءًا من استراتيجية رؤية المملكة 2030 لتنويع الاقتصاد وتحسين سمعتها الدولية.

لطالما شنت منظمة العفو حملة ضد ما تقول إنه استخدام السعودية للرياضة لصرف الانتباه عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وكان تحالف من مجموعات حقوق الإنسان الأسبوع الماضي قد دعا إلى مقاطعة أول حدث للجولف للسيدات في الجولة الأوروبية للسيدات يقام في المملكة العربية السعودية بسبب مخاوف من استخدامه “لغسيل الرياضة” سجل الرياض في مجال حقوق المرأة.

في وقت سابق من هذا العام ، حذرت منظمة العفو الدولية من محاولة صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) الاستيلاء على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم الإنجليزي. فشلت عملية الاستحواذ في النهاية بعد عدة أشهر من الانتظار لاجتياز اختبار مالكي ومديري الدوري.

قد يعجبك ايضا