المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمة حقوقية تدعو لضغط دولي على السعودية للإفراج عن معتقلين

ستكهولم/وكالة الصحافة اليمنية//

دعت منظمة “سكاي لاين” الحقوقية الدولية، الأربعاء، إلى تحرك دولي جاد للضغط على السعودية للإفراج عن عشرات المعتقلين بقضايا رأي.

وشددت المنظمة (مقرها ستوكهولم)، في بيان، على وجوب تحرك جدي من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات العلاقة لوقف “تصاعد انتهاكات الحريات العامة بالسعودية والتحقيق في حملات الاعتقال بسبب ممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير”.

وأشارت إلى أن “السعودية تعد من أوائل وأكثر الدول التي تمارس رقابة مشددة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي سواء من خلال الحجب أو العقاب بالسجن والغرامة بهدف قمع الأصوات المعارضة”.

ولفتت إلى أن “السعودية تنفذ حملات اعتقال بموجب قانون للجرائم الإلكترونية ترى منظمات حقوقية من بينها العفو الدولية، أنه يقوم بتجريم انتقاد الحكومة على الانترنت”.

واعتبرت أن “الممارسات السعودية تتناقض بشكل صارخ مع العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات السعودية حول ما أوردته المنظمة الحقوقية الدولية في بيانها.

وتواجه السعودية انتقادات دولية حيال أوضاع حرية التعبير، وحقوق الإنسان، غير أنها أكدت مرارا التزامها “تنفيذ القانون بشفافية”.

يشار أنه في 15 مايو/ أيار 2018، أوقفت السلطات السعودية عددًا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، أبرزهن “لجين الهذلول”، و”سمر بدوي”، و”نسيمة السادة”، و”نوف عبدالعزيز”، و”مياء الزهراني”.

قد يعجبك ايضا