المصدر الأول لاخبار اليمن

هل ستنهار المملكة العربية السعودية تحت لعنة الموارد!!

وكالة الصحافة اليمنية//خاص/ترجمة: عماد المرشحي

كشف موقع “ذي أمريكان كونزرفتف ” أن الاقتصاد السعودي في حالة ركود بسبب انخفاض أسعار النفط بنسبة 50 في المائة.

جاء ذلك في مقال تناوله الموقع للكاتب الامريكي دانيل ليزار الذي  تسأل :هل ستنهار المملكة العربية السعودية تحت لعنة الموارد؟

وقال الكاتب أنه مع اختفاء الثروة من الأرض، يتلاشى التوفير و تتقلص أخلاقيات العمل ، وتصبح السياسة أكثر غموضاً وتطرفاً.”

وأكد الكاتب  ان المملكة العربية ليست لديها علاقات جيدة مع ما يقارب من جميع جيرانها بعد ان قامت بحملة قصف عشوائية وممنهجة على اليمن  ، وقامت بأرسال قوات إلى البحرين لقمع الاحتجاجات الديمقراطية،و تمويل الإرهاب السني في سوريا والعراق، ومحاصرة قطر، و احتجاز رئيس وزراء لبنان.

وفي أثناء سعيه لجذب المستثمرين الأجانب ، قام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإلقاء القبض واعتقل  مئات من  الأمراء ورجال الأعمال المحليين في محاولة لإخضاعهم  على دعم بمبلغ قدر ب 100 مليار دولار أو أكثر.

وقال الرئيس التنفيذي السابق لـ “تايم وارنر” ورئيس مجلس إدارة “سيتي غروب”, ريتشارد بارسونز  “يريدون مني أن أقوم بالاستثمار في فندق الرياض الفاخر “ريتز ‎ كارلتون” الذي تم تحويله الي سجن مؤقت”.

وأضاف: أنه من المستحيل أن أقوم بذلك, ولا يوجد سبب عقلاني يدفعني لذلك.

وقال الكاتب : اذا عدنا إلى الماضي فان المملكة العربية السعودية لديها عامل مشترك بالمملكة الاسبانية في  القرن السادس عشر عندما كانت سلطتها في  أوجها, فمن الذهب والفضة جعلوا اسبانيا غنية لبعض الوقت , ولكنها تحولت إلى فقيرة عندما أغرقت, بالديون والحروب , وتحولت من قوة عالمية إلى رجل أوروبا المريض في غضون ثلاثة أو أربعة أجيال فقط.

إن “لعنة الموارد” ، كما يسميها الاقتصاديون ، قد هبطت في أماكن أخرى أيضًا – في هولندا حيث وجد الغاز الطبيعي الرئيسي في أواخر الخمسينيات أدى إلى انخفاض كبير في التصنيع ؛ ايضاً في غينيا الاستوائية ، أصبحت الآن واحدة من أكثر المجتمعات فسادًا وغير انصافاً بسبب ضربة النفط.

وأشار إلى أن إسبانيا والمملكة العربية السعودية ، تظل أمثلة نموذجية  واحدة في بداية العصر الحديث والأخرى في النهاية .

وقال ان الثروات المفاجئة قد تحل المشاكل على المدى القصير ، فإنها تخلق الكثير في نهاية المطاف عن طريق فصل العمل عن خلق الثروة وإذكاء الوهم بأن الأمة تتعثر في المال .

وبينما تمطر الثروة على ما يبدو من السماء، يتلاشى التوفير، وتتقلص أخلاقيات العمل، وتصبح السياسة أكثر غموضاً وتطرفا.

وقال الكاتب : ان أوجه الشبه مدهشة ، فإن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكثر الدول استبدادًا في التاريخ ، وهي دولة ليس لها دستور رسمي ، ولا مؤسسات برلمانية ، ولا يوجد فيها أي شيء في طريق الحقوق القانونية أو السياسية.

كما هو الحال مع الآلية التي تقود الأوتوقراطية هي تيار الدخل المستقل. وبفضل النفط ، فإن آل سعود ليسوا بحاجة إلى التسول للحصول على إيرادات في حين أن الناس ليسوا في حاجة إلى منحها في شكل ضرائب.

هناك مشكلة: فبدون الضرائب، يفتقر الأشخاص إلى حصص في الحكومة ووسيلة للتحكم بها. وبدلاً من ذلك ، تصبح الدولة ملكية خاصة للتاج ، وهذا هو السبب في أن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة على الأرض التي تحمل اسم عائلة خاصة – كما لو أن الولايات المتحدة كانت تعرف باسم ترامب أمريكا أو المملكة المتحدة باسم وندسور بريطانيا.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال: “إن البلد في الأساس عبارة عن شركة عائلية … يتولى أعضاء أسرة آل سعود جميع الوظائف الرئيسية ، وليس فقط في القمة ولكن من خلال الإدارة الوسطى ، حتى إلى المستوى الإقليمي الداخلي للبلد.

(إن حكام جميع المحافظات السعودية الثلاثة عشر هم من الأمراء). يضيف كما أن الموظفين العاديين “يحصلون على رواتب ضئيلة وأضعف من التدريب لأن الإدارة لا تريد مبادرة قد تهدد سيطرتها”.

وحيث اتبعت محاكم التفتيش الإسبانية على الأقل أحد مظاهر الإجراءات القانونية في عهد هابسبورغ ، فإن لجنة مكافحة الفساد التي قامت بمئات الاعتقالات تحت حكم الأمير محمد ، مُعفاة بشكل صريح من “جميع القوانين والأنظمة والتعليمات والأوامر والقرارات. وعندما دفع فيليب الثاني الإنفاق العسكري الإسباني إلى نقطة الانهيار ، صعد السعوديون الإنفاق العسكري إلى مستوى أصبح الآن الأعلى في العالم مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي.  ومع وجود مطارات ممتلئة بالطائرات من طراز F-15 ، ووطائرات الترنادو والتيفون فإنهم يجولون باستمرار على البلدان الجديدة للهجوم ، بشرط أن تكون أهدافهم ضعيفة للغاية بحيث لا يمكن ردها.

إذا كان الملك سلمان يرغب في الحصول على إجازة بقيمة 100 مليون دولار في المغرب ، فهو ليس عمل تجاري ، بل هو عمل خاص به.

كما لو كان الأمير محمد يريد شراء يخت بقيمة 500 مليون يورو يحدث لالتقاط عينه في جنوب فرنسا أو قصر 300 مليون دولار على بعد أميال قليلة خارج باريس.

وبالتالي يتم اختزال البلاد إلى إقطاع شخصي. تغذي لعنة الموارد الاستبداد بطرق أخرى أيضًا – من خلال تقويض الاقتصاد ، وإعاقة التنمية الاجتماعية ، وتشجيع التطرف الديني. وبعد طرد المسلمين من اسبانيا، اجتاحت الجيوش الإسبانية معظم أنحاء أوروبا باسم “الإصلاح المضاد” ، وكانت النتيجة شكلاً من أشكال الوهابية الكاثوليكية المظلمة وغير المتسامحة حتى أن البابا فوجئ بها.

وعلى نفس المنوال ، تستخدم المملكة ثروتها النفطية لنشر علامتها التجارية الخاصة (الوهابية)، وقد أنفق آل سعود 75 مليار دولار أو أكثر منذ عام 1979 لبناء مئات المساجد والمدارس الإسلامية والكليات الإسلامية في أوروبا وآسيا. وأفريقيا في محاولة لنشر نفس الخط الديني في الخارج.

قد يعجبك ايضا