المصدر الأول لاخبار اليمن

قناة أمريكية: بايدن لن يجعل من الرياض محطة اتصال متكررة

خاص// وكالة الصحافة اليمنية //

 

تناولت شبكة “إن بي سي” الأمريكية، في تقرير لها العلاقات الأمريكية السعودية التي تعتبر الأهم في الشرق الأوسط، وذلك خلال عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بادين، خاصة في ظل المخاوف السعودية من الرئيس الجديد.

 

وقالت القناة الأمريكية، إن العلاقات الأمريكية السعودية التي كانت وثيقة وذات طابع خاص في عهد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، لن تستمر في عهد الرئيس المنتخب “جو بايدن”، مشيرةً إلى أنها ستتغير وستكون علاقة مؤسسية بين دولتين.

 

وبينت الشبكة، أن مراقبين رأوا أن هذا التغيير لن يكون جذريا، منوهة عندما زار “ترامب” المملكة العربية السعودية في أول زيارة خارجية رسمية له عام 2017، تم إغراقه بالاحتفالات، وظلت العلاقة بين البلدين دافئة طوال فترة إدارته.

 

ورجحت القناة الأمريكية أن “بايدان” الذي يستعد لأن يكون الرئيس الـ 46، للولايات المتحدة الأمريكية لن يجعل من الرياض محطة اتصال متكررة، موضحة أن بعض المحللين قالوا إن “بايدن” تعهد بإعادة تقييم العلاقة الأمريكية مع المملكة الغنية بالنفط والمحافظة بشدة، ومن المرجح أن يكون للسعودية علاقة أقل امتيازًا مع إدارة “بايدن” مما كانت عليه مع فريق ترامب.

 

ويرى مراقبون أن تطرق الإعلام الأمريكي لعلاقة إدارة “بايدن” مع السعودية فيها نوع من المبالغة، وضغط على النظام السعودي من أجل أن يقدم للولايات المتحدة أكثر مما كان يقدمه خلال إدارة ترامب.

وأشاروا إلى أن العلاقات الامريكية السعودية محكومة بالمصالح وأن تعاقب الرؤساء لا يؤثر على ذلك، كما أكدوا أن تصريحات “بايدن” حول الحرب على اليمن يدخل في إطار الابتزاز للسعودية وكسب أصوات الناخبين فقط واستدلوا بما كان يتحدث به “ترامب” اثناء حملته الانتخابية السابقة وعمله عكس ذلك بعد وصوله إلى كرسي الرئاسة وهو الحال الذي لن يكون متغير مع بايدن.

 

 

قد يعجبك ايضا