المصدر الأول لاخبار اليمن

عضو الكونغرس الأمريكي روخانا: إنهاء الحرب على اليمن يجب أن يكون أولوية لـ بايدن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

سلط موقع ” ميدل ايست آي” البريطاني أمس الثلاثاء، الضوء على مقابلة لعضو الكونغرس الأمريكي روخانا تحدث فيها عن ما يمكن أن تقوم به الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة بايدن، وبالتحديد علاقة الرياض بواشنطن وإنهاء الحرب على اليمن.
وقال الموقع إن روخانا قدم قرارًا لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية على اليمن في سبتمبر 2017م، إلا أن الموافقة على القرار تمت في إبريل 2019م ، بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب وبعد غضب كبير من جريمة مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، حيث استند القرار إلى صلاحية الكونغرس بوقف العمل العسكري الأمريكي دون موافقته.

حق النقض ضد القرار استخدمه الرئيس الأمريكي ترامب بحسب ما قاله روخانا ؛ الذي أكد أنه مع اختفاء هذه العقبة الأخيرة قريبًا والتزام إدارة جديدة بقيادة الرئيس المنتخب جو بايدن بوقف دور أمريكا في الصراع ، سنجدد دعوتنا لإنهاء الحرب على اليمن.
وتابع عضو الكونغرس “أعتقد أنه يمكننا مساعدة المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث في إنهاء الحرب ببيان قوي من الرئيس بتوقيع قرار صلاحيات الحرب الذي مررناه في مجلسي النواب والشيوخ وتوضيح أن الولايات المتحدة لن تقدم أي دعم للسعوديين – مضيفًا
“إذا فعلنا ذلك ، فسيمنح هذا غريفيث النفوذ الذي يحتاجه لإنهاء الحرب في النهاية.”

“انتهى الوقت”

كما دعا عضو الكونغرس ، وهو زعيم في الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي شغل منصب الرئيس المشارك الوطني لحملة السناتور بيرني ساندرز الرئاسية ، المملكة إلى دفع تعويضات عن الصراع من خلال تغطية معظم حزمة المساعدات البالغة 5 مليارات دولار. الى اليمن.
وأكد روخانا أنه بمجرد طرح هذه القضية لدى المجلسين، سيحتاج الرئيس إلى التوقيع عليها ، وبعد ذلك يمكن لوزير الخارجية [توني] بلينكن أن ينقل للسعوديين أن الوقت قد انتهى ؛ وأنهم بحاجة إلى إنهاء هذه الحرب، وكذا “دفع تعويضات عن الاضرار التي لحقت باليمن”، مؤكدًا أن بايدن لديه البوصلة الأخلاقية للقيام بذلك.

شيك على بياض

وفي اللقاء واصل روخانا حديثه قائلًا” أعطى ترامب الحكومة السعودية شيكًا على بياض لمتابعة مجموعة كارثية من السياسات ، بما في ذلك الحرب المستمرة في اليمن ، وقتل جمال خاشقجي ، وقمع المعارضة في الداخل ، واستهداف الناشطات “.
وفي ظل الوعود التي قطعها بايدن بإنهاء الحرب على اليمن، تدعو الجماعات الحقوقية الآن الرئيس المنتخب إلى الوفاء بهذا الوعد بمجرد وصوله إلى البيت الأبيض.

 

دور الإمارات في اليمن


وبحسب “ميدل ايست آي” انتقد روخانا أمس الثلاثاء صفقة أسلحة أمريكية مقترحة بقيمة 23 مليار دولار مع الإمارات تشمل طائرات F-35 المتطورة وطائرات بدون طيار من طراز Reaper.

وأضاف خانا” إنني قلق، لا سيما بالنظر إلى الدور الكبير للإمارات في حرب اليمن وقتل المدنيين، لا يمكن تحقيق السلام على أساس نقل وبيع الأسلحة، موضحًا بالقول إن التطبيع مع إسرائيل لا يعني تزويد أبو ظبي بالأسلحة التي قد تؤدي إلى سباق تسلح ويمنحهم المزيد من الفرص لارتكاب فظائع مثل الحاصلة في اليمن.

ويواصل خانا سرده لأحداث اليمن حيث قال: “لقد وثقت مجموعات حقوق الإنسان والأمم المتحدة العنف المستمر في اليمن والحصار المتواصل و حدوث مجاعة جماعية وجوع ، وخاصة لدى الأطفال الصغار، فيما فاقمت أزمة “كورونا” الأزمة.

وخاطب روخانا السعوديين بالقول: السعوديون ليس لديهم سبب للبقاء في اليمن ويجب أن يدركوا ذلك.”

ووجه عضو الكونغرس نصيحة للرئيس ترامب قال فيها: لا تجعل الأمور أسوأ، لقد ألحقت الضرر الكافي بكل من حولك، دع بايدن يأتي ويعيد بعض الشعور بالدبلوماسية والنظام”

قد يعجبك ايضا