المصدر الأول لاخبار اليمن

في ذكرى اتفاق السويد بشأن الحديدة.. الأمم المتحدة تدعو لتنفيذه كاملًا

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة رئيس تنسيق إعادة الانتشار الفريق أبهيجيت غوها، اليوم الأحد، أنه يجب على أطراف الحرب في اليمن الالتزام بالاتفاق والتنفيذ الكامل له رغم كل التحديات.
ففي حساب البعثة على “تويتر” دعا جوها الأطراف إلى الالتزام بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لاتفاق ستكهولم المتضمن وقف اطلاق النار في الحديدة، وذلك لإنهاء معاناة الشعب اليمني حد قوله.

وقال جوها إنه تم إحراز تقدم مهم؛ لكن هناك تحديات مستمرة، أهمها تصاعد الاشتباكات من وقت لأخر.

ودعا إلى تجديد الالتزام بالاتفاقية والمساعدة في إنهاء معاناة المواطنين، لافتا إلى أن “خمس سنوات من الحرب في اليمن، أفضت إلى الموت والدمار في البلد والكثير من النزوح، والمجاعة تلوح في الأفق إلى حد بعيد”.

وجدد غوها دعوة الأمين العام للأمم المتحدة في ندائه من أجل وقف فوري وشامل لإطلاق النار”، مؤكداً “ضرورة أن تتوقف بنادق العنف الآن وأن تعطى فرصة للسلام”.

وكانت حكومة (هادي) والحوثيين قد توصلوا إلى اتفاق في جولة مفاوضات السلام في السويد في ديسمبر 2018م، بشأن الحديدة تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها، الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، إلا أنه لم ينفذ بسبب اختلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com