المصدر الأول لاخبار اليمن

الإدارة المحلية ومحافظة صنعاء يستعرضان أضرار العدوان وحجم التحديات المستقبلية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية//

أقيم في محافظة صنعاء اليوم الخميس المؤتمر الصحفي السنوي الأول، الذي أقيم برعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس مهدي المشاط تحت شعار يدا تبني ويدا تحمي وتجسيدا للمسؤولية والشفافية في الأداء المؤسسي للسير نحو الإصلاحات والتحديات في إطار جهود بناء تعزيز الثقة .

وأشار نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران إلى أهمية السير نحو تحشيد كل الطاقات المادية والبشرية لمواجهة العدوان المجرم على بلادنا من قبل أمريكا وإسرائيل وأذنابهم .

وقال الحمران في كلمته نتقدم باسم السلطة المحلية إلى قائد الثورة والمسيرة القرآنية السيد عبدالملك الحوثي وإلى قيادتنا السياسية ممثلة برئيس المجلس السياسي الأعلى الرئيس مهدي المشاط بأحر التهاني على الانتصارات العظيمة التي تحققت على يد الأبطال المجاهدين من أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات .

وأضاف لقد حرصنا في الإدارة المحلية إلى تطير الأداء المؤسسي والعمل على زيادة نسبة تحصيل الموارد وتخصيص نسبة 50% لدعم البرامج الاستثمارية والخدمية والعمل على السير نحو بناء وحدات الشق التابعة للسلطات المحلية وشراء الآليات .
وأشاد نائب وزير الإدارة المحلية بالجهود الجبارة التي بذلتها السلطة المحلية في محافظة صنعاء في تنفيذ الخطط والبرامج الخدمية في المحافظة والارتقاء بتطوير الكوادر المحلية مبينا بأن المحافظة قطعت شوطا مهما في تنفيذ المرحلة الثانية لاستكمال الخطة السنوية الخمسية 2021م – 2025م .

من جانبه أشار محافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي في المؤتمر الصحفي الذي حضره الهيئة الإدارية والسلطة المحلية ومدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة إلى أن المؤتمر الصحفي السنوي الأول جاء تجسيدا لمبدأ الشفافية في الأداء المؤسسي وحرصا من قبل قيادة المحافظة على مواصلة البناء في ظل ما يمر به الوطن من عدوان واستشعارا من قيادة المحافظة لخوض تحديات بناء حقيقي لكسر القيود المفروضة على بلادنا ومواجهة التحديات والصعوبات والسير نحو الارتقاء بالإداء المؤسسي وتطوير العمل الإداري .

وأكد المحافظ الهادي على محاربة الفساد مبينا في الوقت ذاته بأنه قد تم رفع العديد من الملفات وقضايا الفساد مطالبا كافة الجهات المختصة باستكمال العمل على تلك الملفات المرفوعة إليها كون المحافظة قد عملت ما هو منوط بها في رفع قضايا الفساد للجهات ذات العلاقة .

واستعرض محافظ صنعاء أهداف هذا المؤتمر وعرض الأرقام والمؤشرات السنوية المتعلقة بأداء ديوان المحافظة والإدارات والأجهزة التنفيذية والخدمية وما تم تحقيقه من مشاريع تشكل بارقة أمل للنهوض بالتنمية والأداء المؤسسي .

ولفت إلى أن أعمال هذا المؤتمر ترتكز على ثلاثة محاور هي الأبرز لإيصال الرسالة معززة بالرقم والبيان الإحصائي والمتمثلة في المحور الأول الإصلاحات والبناء والإنجازات والمحور الثاني جهود تعزيز الصمود ورفد الجبهات والمحور الثالث التحديات والخطط لمواجهة الأضرار والتداعيات .

أرقام على طاولة المؤتمر

واستعرض الهادي من خلال المؤتمر أرقام تمثل الإنجازات التي تحققت خلال العام 2020م مشيرا إلى أن المحور الأول يتضمن تفعيل دور السلطة المحلية والإصلاحات الإدارية ومستوى تنفيذ المشاريع ونسبة النمو في الإيرادات والرؤية الوطنية والنظافة والتحسين والزراعة واللجنة الزراعية وهيئة الزكاة التي بلغت إيراداتها للمحافظة اثنين مليار و 348 مليون و 998 ألف ريال بزيادة عن العام الماضي بمبلغ 642 مليون و 843 الف ريال .

ولفت إلى أن المبادرات المجتمعية المنفذة في المحافظة في مجالات الزراعة والطرق والصحة والتربية والأوقاف وتنمية المجتمع والمياه والصرف الصحي بلغت قيمتها 155.887.500 .

وبين بأن إجمالي المشاريع المنجزة وقيد التنفيذ في القطاع الصحي بلغت 15 مشروعا بإجمالي 2.596.540 دولار وأن المشاريع التي قيد الدراسة بإجمالي عام 3.671.540 دولار .

وأبرز المؤتمر بأن المحاصيل الزراعية ارتفعت هذا العام حيث وصلت إلى 29 ألف قدح ومشاريع التدخلات التنموية بلغت 4500 مشروع من شبكات ري وتأهيل برك وطرق وبناء مراكز التغذية العلاجية وتركيب منظومات الطاقة الشمسية وخزانات المياه وفصول دراسية وغيرها من التدخلات

وبين إجمالي التحديات لا سيما مجال صيانة الطرق المتضررة من مياه الأمطار والسيول والتي تقدر تكلفة صيانتها وإصلاحها في مختلف مديريات المحافظة بمبلغ إجمالي بلغ 1.590.038.029 مليار ريال .
واستعرض المحافظ إجمالي ما تعرضت له المحافظة من أضرار جراء العدوان وبلغ إجمالي الشهداء من المدنيين 435 شهيد والجرحى 213 وتعرض 23 منشأة تعليمية و 16 مبنى حكومي و 25 مصنع و اربع محطات إذاعية 27 سيارة وقاطرة شبكات 25 محطات وقود 3 مساجد 25 مخازن وهناجر 24 مزارع دواجن 20 معسكرات 54 مباني خاصة ومنازل مواطنين 466 منزل .

وتم خلال المؤتمر استعراض فديو قدم إنجازات المحافظة وحجم الصعوبات والتحديات المختلفة والسير نحو البناء في المرحلة المقبلة أعقبها قام محافظ المحافظة بالرد على أسئلة الصحفيين والتي أكد من خلالها على حرص المحافظة على استكمال المخطط الحضري في إطار بناء صنعاء الكبرى لمواجهة الانفجار العمراني لأمانة العاصمة والعمل على استكمال الحزام الأمني لصنعاء الكبرى من خلال خط الميه وفق استراتيجية لها بعد نظر نحو المستقبل بما يكفل مواجهة الانفجار العمراني والسكاني في السنوات القادمة .

وكشف بأنه سيتم اصدار قانون جديد عما قريب يحرم البناء في الأراضي الزراعية وأن المدينة الصناعية في بني مطر سيتم العمل بها وفقا للقرارات الصادرة من الجهات العليا .

قد يعجبك ايضا