المصدر الأول لاخبار اليمن

بن سلمان يصل إسبانيا.. لإبرام اتفاقيات، بينها شراء 5 سفن حربية بقيمة مليارى يورو

خاص // وكالة الصحافة اليمنية :

استقبل ملك إسبانيا «فيليب السادس» ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، الخميس، بعد وصوله إلى مدريد، وذلك في محطة جديدة من جولته الخارجية، التي شملت كلا من أمريكا وبريطانيا وفرنسا.

وبحسب صحيفة «إل باييس» الإسبانية فإن الرياض تعتزم توقيع عقد لشراء 5 سفن حربية خلال الزيارة لإسبانيا بقيمة مليارى يورو، واتفاقات ثنائية أخرى.

والصفقة لبيع السفن الحربية التي يتم التفاوض بشأنها منذ عامين، تتعرض لانتقادات شديدة من مجموعة منظمات غير حكومية في أسبانيا -منها العفو الدولية وأوكسفام وغرينبيس- التي تعتبر أنه يمكن استخدامها في النزاع في اليمن حيث تشن السعودية منذ 2015 حملة عسكرية دامية.

وكان «خوان كارلوس» اضطلع بدور حاسم في حصول «كونسورسيوم» إسباني نهاية 2011 على عقد بقيمة 6.7 مليارات يورو لتسيير قطارات سريعة في الصحراء السعودية بين مكة والمدينة.

وتراهن أحواض بناء السفن الإسبانية على صفقة شراء السفن الحربية التي ستتيح توظيف «أكثر من ألفي شخص لسنوات»، حسب نقابة في القطاع.

وأسبانيا سابع أكبر دولة تصدر الأسلحة الأكثر تقليدية، وشهدت زيادة في مبيعاتها إلى الخارج بـ55% بين عامي 2006 و2010 وعامي 2011 و2015، حسب مجموعة الأبحاث والإعلام حول السلام والأمن، ومقرها بروكسل.

ووصل «بن سلمان»، الأربعاء، إلى إسبانيا، وذلك في زيارة رسمية، وهبطت طائرة «بن سلمان» بقاعدة «توريخون دي أردوث» الجوية في مدريد كان في استقباله وزيرة الدفاع الإسبانية «ماريا دولوريس دي كوسبيدال» وسفير إسبانيا لدى المملكة «ألبارو إيرانثو» والمديرة العامة لشؤون المغرب والبحر المتوسط والشرق الأوسط «إيبا فيليثيا مارتينيث سانشيث».

 وتأتي زيارة بن سلمان لأسبانيا بعد جولة قامه بها في الولايات المتحدة وبريطانيا ومصر وفرنسا استمرت عدة ايام والتقى خلالها رؤساء المؤسسات، ووقع عقود صفقات كثيرة بينها شراء اسلحة جديدة للملكة العربية السعودية.

قد يعجبك ايضا