المصدر الأول لاخبار اليمن

الناتو يعتزم رفع قواته في العراق إلى 5 آلاف جندي

بروكسل/وكالة الصحافة اليمنية//

يعتزم وزراء الدفاع بحلف شمال الأطلسي (الناتو) الموافقة على توسيع مهمة التدريب التي يقوم بها الحلف في العراق ليصل عدد قواته هناك إلى 5 آلاف جنود.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين ودبلوماسيين وصفتهم بالبارزين اليوم الثلاثاء قبل اجتماع افتراضي لوزراء الدفاع بالحلف.

ويتولى “الناتو”، عبر نحو 500 فرد من عسكريين ومدنيين، مهمة تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، بناء على طلب بغداد، لرفع قدرة قواتها ومنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية.

ونقلت الوكالة عن أربعة دبلوماسيين قولهم إنه من المقرر أن يوافق وزراء دفاع الحلف الذين سيجتمعون اليوم على خطط لرفع عدد الجنود من الحد الأقصى الحالي 500 جندي إلي حوالي 4 آلاف أو 5آلاف جندي.

ومن المتوقع دخول عملية توسيع مهمة الناتو في العراق حيز التنفيذ بمجرد انحسار جائحة كورونا، مما قد يعزز دورا أوسع للتحالف في الشرق الأوسط.

وأمس الاثنين، قال الأمين العالم للناتو “ينس ستولتنبرج” إنه يتوقع أن يوافق وزراء الدفاع على مهمة للحلف حيث يعمل المزيد من أفراد التابعين للأخير في المؤسسات الأمنية في جميع أنحاء العراق.

وكان لدي الناتو مهمة غير قتالية (للتدريب والمشورة) في بغداد منذ 2018 لكن خطط توسيعها تأجلت جزئيا بسبب وباء كورونا وأيضا بسبب مخاوف عدم الاستقرار بالمنطقة بعد اغتيال طائرة أمريكية القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في العراق في 3 يناير 2020.

وأشار دبلوماسيون إلى أن رئيس الوزراء العراقي “مصطفي الكاظمي” الذي تولي منصبه في مايو حريص على أن يكون لحلف الناتو وجود أكبر في البلاد في وقت يتزايد فيه انعدام الأمن.

قد يعجبك ايضا