المصدر الأول لاخبار اليمن

أوكسفام : المملكة المتحدة “تطيل” حرب اليمن بمبيعات الأسلحة للسعودية

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

اتهمت منظمة الأوكسفام بريطانيا يوم الاثنين “بإطالة أمد” الحرب في اليمن من خلال بيع أسلحة بملايين الدولارات للسعودية بعد رفع القيود المفروضة على بيع أسلحة للمملكة الخليجية.

وأظهرت وثائق حكومية صدرت يوم الاثنين زيادة كبيرة في تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية الموجهة للسعوديين ، والتي تشتبه منظمة أوكسفام في أنها ستستخدم في حربها ضد اليمن.

وتشمل التراخيص المعتمدة معدات لصيانة الطائرات المقاتلة السعودية والتزود بالوقود على متن الطائرة مما سيسمح للطائرات السعودية بالتحليق لفترات طويلة، وأصدرت المملكة المتحدة أيضًا تراخيص مفتوحة للقنابل والصواريخ والصواريخ بقيمة 1.36 مليار جنيه إسترليني في عام 2020 ، ومبلغ آخر غير محدود حتى عام 2025.

وكانت المحكمة البريطانية أصدرت تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية لمدة عام بعد أن أطلقت الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها طعناً قانونياً دفع المحاكم البريطانية إلى إصدار أمر بمراجعة الحالات التي استخدمت فيها الرياض أسلحة بريطانية لخرق القانون الإنساني في اليمن.

وقال مارتن بوتشر ، خبير الحد من التسلح في منظمة أوكسفام ، إن الزيادة في تراخيص الأسلحة أظهرت أن المملكة المتحدة ” تفضل الأرباح مرة أخرى على حياة الناس”.

وقال بوتشر لموقع ميدل ايست أي : “هذه هي أكبر زيادة في صادرات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية منذ مارس 2015 ، ويصل إجمالي التراخيص المعروفة إلى 6.7 مليار جنيه إسترليني منذ أن بدأت الرياض تدخلها في اليمن ن وإن “الصواريخ / القنابل تسمح للقتال بالاستمرار بلا هوادة. ، وقطع الغيار تمكن BAE [شركة طيران بريطانية – شركة تصنيع أسلحة] وشركات بريطانية أخرى من مساعدة سلاح الجو السعودي على الاستمرار  .”

وأضاف بوتشر: “بالعودة إلى عام 2015 ، كان من الصعب المجادلة بأن مبيعات الأسلحة البريطانية تضمن لنا تأثيرًا على السياسة السعودية في اليمن ، لأنه لم تكن هناك بيانات لمواجهتها. ولكن بعد ست سنوات ، يمكنك أن ترى حالة اليمن ويظهر أن النفوذ البريطاني لم يوقف المعاناة التي جلبتها حرب اليمن على اليمنيين الأبرياء “.

ورحب الاتحاد بالنتائج التي توصلت إليها منظمة أوكسفام وقال إنه يعتقد أن بريطانيا تتخذ “خيارا متعمدا للتسبب في المزيد من الموت والمعاناة للشعب اليمني”.

قال متحدث باسم منظمة أوكسفام لموقع ميدل ايست أي: “إن منظمة أوكسفام محقة في لفت الانتباه إلى معدات التزود بالوقود المحمولة جواً كعامل مهم في استمرار الضربات الجوية السعودية التي قتلت العديد من المدنيين ودمرت الكثير من البنية التحتية الحيوية”.

يأتي انتقاد منظمة أوكسفام لبريطانيا بعد أن توقفت إيطاليا والولايات المتحدة هذا العام عن بيع أسلحة للسعودية والإمارات بسبب دورهما في حرب اليمن.

واختتم بوتشر قائلاً : طالرئيس بايدن اعلن إن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي وينبغي على حكومة المملكة المتحدة الآن أن تحذو حذو (الولايات المتحدة وإيطاليا) وإنهاء كل دعم للأسلحة الهجومية في اليمن.”

قد يعجبك ايضا