المصدر الأول لاخبار اليمن

العثور على مختبر لإنتاج الأسلحة الكيميائية والخبراء يصلون دوما

وكالة الصحافة اليمنية

قال الجيش الروسي إنه عثر على مختبر للمسلحين في مدينة دوما لإنتاج الأسلحة الكيميائية مؤكد أنه وجد في المختبرات مكونات لإنتاج غاز الخردل وبالون مع الكلور.

وقال ألكسندر روديونوف ممثل قوات الدفاع الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في سوريا الثلاثاء في حديث لـ قناة (روسيا 24) التلفزيونية “أثناء تفتيش مدينة الدوما تم اكتشاف مختبر كيميائي ومخزن للمواد الكيميائية.

وقبل ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن بعثة منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، تستطيع العمل بحرية وبدون أي عائق في مدينة دوما. وأعرب الجانب الروسي عن استعداده لضمان أمن البعثة.

وفي ذات السياق وصل خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية يرافقهم وزير الصحة السوري نزار يازجي.

وأشارت مصادر في الحكومة السورية، إلى أن “خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يعتزمون جمع معلومات عن هجوم دوما الكيميائي المزعوم يوم 7 أبريل، بما في ذلك أخذ عينات من التربة وعينات أخرى للبحث في مختبرات المنظمة”.

وقد وصل وفد خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى العاصمة السورية دمشق قادما إليها عبر الحدود البرية مع لبنان قبل يومين، ووصلت المجموعة الثانية من الوفد إلى مطار بيروت في 12 أبريل الجاري على أن يتوجه إلى دمشق برا بمرافقة موظفين من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتسوية الأزمة السورية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد رحبت في وقت سابق بقرار الأمانة التقنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إرسال خبراء إلى مدينة دوما السورية للتحقيق في مزاعم الهجوم الكيميائي في المدينة.

وفي هذا السياق، استبق مسؤولون رفيعو المستوى في الإدارة الأمريكية وصول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سوريا، وصرحوا بأن واشنطن ترجح استخدام غازي الكلورين والسارين في مدينة “دوما” بالغوطة الشرقية بضواحي العاصمة السورية، بالرغم من نفي روسيا وسوريا وقوع أي هجوم كيميائي.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com