المصدر الأول لاخبار اليمن

ضجة إعلامية عربية بعد تصريحات وزير خارجة عمان الداعية “لربيع عربي ثان” في الخليج

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

 

أثارت توقعات وزير الخارجية العماني سابقا “يوسف بن علوي” حول حدوث ربيع عربي ثان في المنطقة العربية، ضجة كبيرة في اوساط النخب السياسية الخليجية والعربية عامة.

 

وكان يوسف بن علوي قد تنبأ – في التلفزيون العماني الرسمي على برنامج ليلي مسقط – بحدوث”ربيع عربي ثان” في المنطقة العربية، شبيه بـ”الربيع العربي الأول، لافتا إلى أن هناك ظروفا مهيأة لاندلاع “ربيع عربي ثان” “شبيه بالربيع العربي الأول” من خلال “تلبيق النار”.

 

وقال بن علوي: “ربما ربيع واحد ما يكفيها..في مسألة التشبيه كيف كان الربيع الأول..وهل الآن تغير الأمر ويحتاج إلى ربيع ثاني، مشيرًا إلى وجود إشارات عن احتمالية “ربيع عربي ثان، كما أعرب عن قلقه من المستقبل، على “طبيعة الذي حصل في العام 2011، لافتا إلى أنه بمجرد ما يحصل، فهذه مشكلة، والحديث عن كل العالم العربي”.

 

وكالة الصحافة اليمنية رصدت بعض ردود الأفعال تجاه ما قاله السياسي العماني حيث كتب الأكاديمي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله في احدى تعليقاته”عفوا معاليك لكن قراءتك للمشهد العربي لا يعتد بها”، في حين ذهب الكاتب عبدالله العمادي للتعليق قائلا: ” الوزير المتقاعد يوسف بن علوي بعيداً عن الضغوط الرسمية يؤكد أن أوضاع العالم العربي من المحيط إلى الخليج ، لا تبشر بخير ، ويرى أن الموجة الأولى لثورات الربيع العربي لم تكن كافية لتعديل الأوضاع، ويتوقع موجة ثانية.. وتصريحاته إن لم تعجب كثيرين، إلا أنه تحدث عن واقع يتأزم ويتعقد”

 

فيما علق المحلل السياسي القطري ” خالد الزعتر قائلا :” المعزول وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ، يتنبأ بـ”ربيع عربي ثان ” في المنطقة العربية، شبيه بـ”الربيع العربي الأول” ، يبدو أن بن علوي يحاول أن يسير على خطى حمد بن  جاسم بالتنظير المبني على الإختلال العقلي ،،

“دياب الشعيبي” كاتب اردني كتب قائلا :” مش مكفيه خراب سوريا وليبيا والعراق. عاوز ربيع عربي تاني ، يقول يوسف بن علوي ربيع عربي واحد لايكفي ، ويدلف قائلا القادم علي الخليج والبشارة من الكويت والأردن”.

 

الكاتب البحريني” إبراهيم الجهضبي ” علق بالقول :”حديث معالي يوسف بن علوي في إحدى حلقات ليالي مسقط عن الربيع العربي أثار الخوف والرعب في قلوب بعض ضعاف النفوس فتعالى صراخهم ونحيبهم . المفترض المتألق موسى الفرعي يكتب الحلقة خاصة بالكبار”.

 

فيما قالت الصفحة السعودية الشهيرة والتي تحمل اسم “نحو الحرية” :”وزير الخارجية العماني السابق “يوسف بن علوي” يقول إن “الأسباب الموضوعية التي أدت لجذوة الربيع العربي تبدو موجودة الآن بالخليج“. يذكر أن هذا التصريح أثار جدلاً واسعاً حول ظروفه وتوقيته ومنطقيته”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com