المصدر الأول لاخبار اليمن

سي ان ان: أعضاء بمجلس الشيوخ يُطالبون إدارة بايدن بإنهاء الحصار على اليمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

دعت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الرئيس جو بايدن إلى اتخاذ “إجراءات فورية وحاسمة” لإنهاء “تكتيكات الحصار” السعودي في اليمن والتي منعت وصول الغذاء والدواء والإمدادات الحيوية الأخرى إلى الناس اليائسين والجوعى هناك.

 وفي تقرير نشرته شبكة ” سي ان ان” الأمريكية اليوم الخميس، قال الأعضاء في رسالة إلى الرئيس الأمريكي بايدن، إن فشل السعودية في تلبية هذه المطالب يجب أن يؤدي إلى عواقب ، “تشمل مبيعات الأسلحة المعلقة ، والتعاون العسكري ، وتوفير الصيانة للطائرات الحربية وقطع الغيار ، وكذلك العلاقات الأمريكية السعودية على نطاق أوسع “.

وكان 16 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس الشيوخ قد كتبوا في رسالة بقيادة السناتور إليزابيث وارين: “يجب اتخاذ إجراءات فورية لإنهاء الحصار المستمر لواردات الوقود الذي يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المتزايدة”. وتابع: “للولايات المتحدة نفوذ دبلوماسي واقتصادي لإجبار السعودية على إنهاء حصارها القاسي لليمن ويجب أن نستخدمه قبل فقدان المزيد من الأرواح بلا داعٍ”.

وبحسب ” سي ان ان” في تحقيق سابق أجرته مارس الماضي فإن سفن حربية سعودية منعت ناقلات النفط من الرسو في ميناء الحديدة الرئيسي ، بما في ذلك 14 سفينة حصلت على موافقة آلية التخليص التابعة للأمم المتحدة على الرصيف.

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ أن الحظر المفروض على “استيراد الوقود التجاري إلى شمال اليمن الذي يحتاجه ما يقرب من ثلثي سكان اليمن، قد أثر سلبًا على ناقلات الأغذية والمستشفيات والمدارس والشركات”.

وأضافوا في رسالتهم أن تكتيكات الحصار مستمرة ، مشيرين إلى بيان صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي “أكد هذه الأزمة فبراير الماضي ، مشيرًا إلى أنه” لم يُسمح باستيراد الوقود التجاري عبر ميناء الحديدة “مما أدى إلى تفاقم الوضع المؤلم فعليًا “.

 ونوه التقرير إلى أن الجماعات التي رحبت بإنهاء الحرب على اليمن رحبت برسالة الأعضاء، حيث قال حسن الطياب، المدير التشريعي لسياسة الشرق الأوسط في لجنة الأصدقاء على الصعيد الوطني: “إنه لأخبار سارة أن هذه المجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ تدعو إلى إنهاء فوري للحصار السعودي على اليمن ، وهذا يساعد في وقف أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وقال الطيب إن “الاعتراف الأخير من قبل وزارة الدفاع الأمريكية بأن الشركات الأمريكية لا تزال مخولة بصيانة الطائرات الحربية السعودية ، يعني أن حكومتنا ما زالت تمكِّن العمليات السعودية الهجومية في اليمن ، بما في ذلك القصف وفرض حصار غير إنساني على الموانئ اليمنية”، مطالبا الإدارة باستخدام سلطتها الحالية لمنع المتعاقدين المدنيين الأمريكيين من مساعدة المجهود الحربي السعودي ، قبل أن يغرق المزيد من اليمنيين في المجاعة.”

 “ضرر جسيم”

وكتب أعضاء مجلس الشيوخ: “هذه خطوات مرحب بها ، لكن يجب علينا الآن معالجة الضرر الجسيم الناجم عن أساليب الحصار المستمرة”.

وتأتي دعوة أعضاء مجلس الشيوخ أمس الأربعاء للعمل في أعقاب خطاب بتاريخ 4 مايو أرسلته مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين يدعو فيها الإدارة إلى دعم مؤتمر آخر للمانحين من أجل المساعدة الإنسانية لليمن بعد أن هبط حدث تعهد الأمم المتحدة في مارس / آذار مليارات الدولارات.

 وفي رسالة بتاريخ 4 مايو إلى بلينكن ، أشار السيناتور الديمقراطي كريس مورفي وجين شاهين والسيناتور الجمهوري تود يونغ وجيري موران كتبوا ” لسوء الحظ ، انخفض المانحون الدوليون بأكثر من 2.5 مليار دولار عما يحتاجه الشركاء الإنسانيون في اليمن هذا العام”. “نحثكم على دعم مؤتمر مانحين آخر يسد هذا النقص في التمويل ، لأن القيام بذلك قد يعني الفرق بين الحياة والموت لملايين اليمنيين”.

قد يعجبك ايضا