المصدر الأول لاخبار اليمن

معهد أمريكي يكشف أسباب احتلال السعودية للمهرة

 

 

واشنطن // وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف معهد أمريكي عن أسباب احتلال السعودية والإمارات للسيطرة على المناطق الشرقية في اليمن.

 

وأكد معهد “Brookings” الأمريكي في تقرير له، أن الاستيلاء على المهرة يمنح السعودية الوصول المباشر إلى بحر العرب والمحيط الهندي، مبينا أن الرياض تعتزم بناء خط أنبوب نفطي من منطقتها الشرقية عبر المهرة إلى بحر العرب.

 

وأوضح المعهد أن القوات السعودية بدأت في مطلع 2017، بالسيطرة تدريجيا على ميناء المهرة  في نشطون، والمنافذ الحدودية مع سلطنة عُمان، لتفرض سيطرتها على بقية المحافظة.

 

وأشار إلى أن السعودية والإمارات رسخت قبضتهما على أجزاء استراتيجية من الجزر والموانئ اليمنية الجنوبية، البعيدة عن مناطق المواجهات العسكرية.

 

وبين المعهد نقلا عن منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن القوات السعودية ومليشياتها والقبائل المحلية المتحالفة لها معها استخدموا القوة والتعذيب والاحتجاز التعسفي للمناهضين لتواجدها، مؤكدا أن السعودية لديها 20 معسكر في المهرة.

 

وذكر التقرير أن السعودية والإمارات وسعت انشطتها في الجزر الرئيسية اليمنية، وأظهرت صورا للأقمار الصناعية أن الإمارات بنت قاعدة عسكرية جوية كبيرة في جزيرة ميون التي تقع في مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن، معتبرا ان ميون مفتاح السيطرة على باب المندب والملاحة الدولية.

 

 

قد يعجبك ايضا