المصدر الأول لاخبار اليمن

“الانتقالي” يحول وكالة سبأ إلى “وكالة عدن” ويسعى لمصادرة فرع مؤسسة الثورة

تقرير/ خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

بعد سيطرة الانتقالي الجنوبي على مبنى وكالة “سبأ” للأنباء، في عدن، كتب الكثير من الأكاديميين الجنوبيين تحت عنوان “عاد الحق لأهله والبقية تأتي”، فيما صدرت صحف تابعة لـ”الانتقالي” بمانشيتات عريضة مثل “عودة مرتقبة لوكالة أنباء الجنوب الرسمية”.

 

الاستيلاء على مبنى وكالة سبأ يوم أمس من قبل عناصر الانتقالي الجنوبي بقيادة “مختار اليافعي” جاء بتوجيهات من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي “عيدروس الزبيدي” حسب تصريحات صحفيين وناشطين جنوبيين.

تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي خلال الايام والاسابيع الماضية تركزت على وضع القيود على وسائل الإعلام الرسمية ومكتب الإعلام الخارجية بعد الضغوطات التي مارسها وزير اعلام حكومة هادي ” معمر الارياني” بمنعه منح تراخيص لعدد من وسائل الاعلام في المحافظات المحتلة.

 

بلاغ الوكالة الذي نشرته نقابة الصحفيين في عدن كشف ان مجاميع التابعة لـ”لمجلس الانتقالي” قامت بمنع المدير العام من دخول الوكالة وطرد الحراسة المدنية والموظفين من مبنى الوكالة وطلبوا منهم الخروج منها نهائيا واخذوا مفاتيح المبنى تحت تهديد السلاح والبلاغ الموظفين أن لديهم توجيهات من رئيس المجلس الانتقالي لتشغيل الوكالة تحت مسمى “وكالة أنباء عدن”.

 

في ذات السياق كشفت مصادر إعلامية في عدن عن سعي “الانتقالي”  لمصادرة مقر مؤسسة الثورة للصحافة في عدن وذلك بالتزامن مع إجراءات “الانتقالي” بشأن عمل وسائل الإعلام في المدينة.

 

وتزامنت هذه التحركات ضد المقار الاعلامية التابعة للإخوان و”حكومة هادي” في حين عممت ادارة اعلام محافظة عدن في مايو الماضي، على جميع وسائل الإعلام العاملة في المدينة باستخراج تصاريح للمؤسسات والافراد.

 

وهدد التعميم وسائل الاعلام بالتعرض للإجراءات الادارية والقانونية المتمثلة بإيقاف النشاط الاعلامي ودفع غرامة مالية، بالتنسيق مع الجهات الامنية.

وخاطب الارياني حينها محافظ عدن احمد لملس بأن ما تضمنه التعميم مخالف ويتجاوز صلاحيات الوزارة.

 

على غرار ذلك وجه الارياني تعميم لمدراء عموم الإعلام  في المحافظات المحتلة بعدم إصدار تعاميم تتجاوز صلاحيات مكاتب الإعلام  في المحافظات الجنوبية وهو ما استفز قيادات الانتقالي الجنوبي  الذين اعتبروا توجيه الارياني، انتقاص من حقوقهم وتقييد لحريتهم الإعلامية ما اجبرهم على الاستيلاء على مبان وسائل الاعلام في المحافظة في خطوة غير مسبوقة.

 

قد يعجبك ايضا