المصدر الأول لاخبار اليمن

المرتضى يدعو قوى التحالف للدخول في صفقات محلية للإفراج عن الأسرى

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

وجه رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في صنعاء عبدالقادر المرتضى ، دعوة لقوى التحالف إلى تجاوز الأوامر السعودية والدخول في صفقات محلية للإفراج عن الأسرى.

 وحث المرتضى في تصريح لقناة المسيرة اليوم الاثنين ، أسر الأسرى من الطرف الآخر للضغط على قياداتهم لتحرير أبنائهم، مؤكدا استعداد صنعاء لأي عملية تبادل.

كما أكد أن ملف الأسرى يحظى باهتمام كبير من القيادة الثورية والسياسية ، وأن اللجنة تسعى جاهدة لتحرير الأسرى عبر الأمم المتحدة أو الوساطات المحلية.

وكشف المرتضى ، بأن من يتحكم بملف الأسرى لدى الطرف الآخر هم ضباط في الاستخبارات السعودية الذين يمنعون تنفيذ عمليات التبادل التي تم التوافق عليها محليا.

وأشار إلى أنه في منتصف شهر مايو الفائت أوقفت الغرفة المشتركة للتحالف جميع عمليات التبادل المحلية ، منوهاً بأن دول التحالف سعت لإخضاع ملف الأسرى للجنة المشتركة للتفاوض التي يتحكم بها ضباط في الاستخبارات السعودية.

ولفت إلى أن السعودية أوقفت سبع عمليات تبادل تم التوافق عليها محليا في جبهات مارب والجوف وتعز، معتبرا ذلك جريمة بحق الأسرى ، لافتاً إلى أنه كلما وجد حراك سياسي تقوم السعودية بمنع كل عمليات التبادل.

 مؤكداً أن قوى التحالف تسعى إلى تسيس ملف الأسرى وإخضاعه للابتزاز من خلال ربط هذا الملف بالملفات السياسية، داعيا إلى تجنيب هذا الملف كل العوائق التي تحول دون تنفيذ صفقات التبادل.

وأشار إلى أن الجمود مخيم على الجهود الدولية في ملف الأسرى والأمم المتحدة لم تحرك ساكنا ، مشيراً إلى أن الجرائم بحق الأسرى تجاوزت كل الخطوط الحمراء وأدت إلى مقتل العشرات منهم ، محملاً قوى التحالف المسؤولية الكاملة.

ولفت إلى أن لجنة الأسرى أطلعت المنظمات الدولية والمحلية على جرائم قوى التحالف بحق الأسرى دون أي تجاوب من قبلهم.

وكان رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى المرتضى كشف أمس الأحد عن إملاءات سعودية للمسلحين التابعين لها في اليمن، بوقف جميع الصفقات المحلية لتبادل الأسرى.

 

أكد المرتضى أن التوجيهات السعودية أدت إلى تعليق سبع عمليات تبادل أسرى في عدة جبهات تشمل 400 أسير من الطرفين.

قد يعجبك ايضا