المصدر الأول لاخبار اليمن

غريفيث لمجلس الأمن: اليمن بحاجة إلى حكومة موحدة مسؤولة أمام شعبها

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

يعقد مجلس الأمن الدولي الآن جلسة خاصة لمناقشة الوضع في اليمن.

وخلال الجلسة أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، في احاطته خلال الجلسة المفتوحة للمجلس “أن وقف اطلاق النار على الصعيد الوطني سيكون له قيمة إنسانية لا يمكن إنكارها”.

وقال غريفيث إن استمرار إغلاق مطار صنعاء والقيود المعوقة على الوقود ومنعه من دخول ميناء الحديدة إجراءات غير مبررة ويجب معالجتها.

وأشار غريفيث إلى أن الطرفين لم يتخطيا خلافاتهما حتى الآن للاتفاق ، حيث يصر أنصار الله على اتفاق منفصل بشأن الموانئ والمطارات كشرط مسبق لوقف إطلاق النار والعملية السياسية، فيما تصر (حكومة هادي) على تنفيذ جميع الإجراءات كحزمة واحدة ، بما في ذلك بدء وقف إطلاق النار.

 وأضاف غريفيث بأن اليمنيون شكلوا تحالفات ونفذوا مبادرات تمتد من منصات إعلامية غير حزبية إلى منظمات المجتمع المدني وشبكات سلامة المجتمع،  مشيراً إلى أن هذه “الجهود الشجاعة هي أمل ومستقبل البلاد، ومن واجبنا دعمهم”.

 وتابع غريفيث: اليمن بحاجة إلى عملية سياسية شاملة وتسوية للابتعاد عن دورات الصراع، مشيرًا إلى أن المبادئ التوجيهية واضحة بالفعل: الشراكة السياسية ، والحكم المسؤول ، والسيادة ، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية ، والمواطنة المتساوية.”

وشدد المبعوث الأممي على ” ضرورة أن تعكس التسوية السياسية مصالح مختلف الأطراف، كما يجب أن تضمن مصالح وحقوق الأشخاص الأكثر تضررًا من النزاع وليس فقط أولئك الذين يديمونه”. حسب تعبيره.

ولفت غريفيث إلى أن اليمن بحاجة ، من أجل بقائها ورفاهية مواطنيها ، إلى حكومة مسؤولة أمام شعبها وموحدة لدعم الحقوق الأساسية ، واقتصاد منفتح ومزدهر. مضيفاً أن “كل يوم من أيام هذه الحرب يهدد هذا المستقبل أكثر”.

قد يعجبك ايضا