المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء.. النيابة والداخلية تجريان تدريبات ميدانية لـ 30 من مأموري الضبط القضائي

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أجريت اليوم الأربعاء بمحافظة صنعاء، تطبيقات عملية لمأموري الضبط القضائي بمديرية بني حشيش، حول الإجراءات الصحيحة لعملية جمع الاستدلالات.

وشارك في التطبيق أكثر من 30 مأمورا قضائيا، نفذتها لجنة تصحيح المسار وترسيخ العمل المؤسسي، المشكلة من النيابة العامة ووزارة الداخلية في إطار أنشطة البرنامج التدريبي الأول للارتقاء بقدرات الامن والنيابة في الضبط والتحقيق الجنائي .

 واثناء التطبيق قدم رئيس اللجنة القاضي منصور العلوي وعضو اللجنة العقيد عبده الخيواني، ملاحظات حول الإجراءات المنفذة من قبل مأموري الضبط بالمديرية في القضايا التي باشروا التحقيق فيها .

 كما قاما ومعهما عضوا اللجنة العميد علاء الدين العميسي وجمال الاعوش ، بالانتقال إلى الحجز، ومقابلة الموقوفين والاستماع إلى أقوالهم ، وأمروا بالإفراج عن بعضهم لعدم كفاية الادلة .

  وأكدت توجيهات لجنة تصحيح المسار، على الالتزام بالضوابط القانونية للتوقيف وإخطار النيابة في حال الجرائم الجسيمة وأخذ موافقتها ومرافقتها خلال النزول الميداني لمسرح الجريمة.

 كما شمل التطبيق العملي شرح عن إعداد ملفات القضايا الجنائية وتكييفها وتحرير وكتابة البيانات والمعلومات والأقوال في المحاضر الرسمية المعدة لهذه الأغراض ، وكذا التنبه من الأخطاء  التي يمكن الوقوع فيها والتسبب في بطلانها .

وكانت أمس أقيمت تطبيقات عملية مماثلة لمأموري الضبط في مديرية همدان شارك فيها أكثر من 30 ضابط امن الامن .

قد يعجبك ايضا