المصدر الأول لاخبار اليمن

لابيد: اتفاقيات جديدة مع الإمارات.. ولا أستبعد التطبيع مع السعودية

أبو ظبي /وكالة الصحافة اليمنية//

قال وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد”، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل ستبرم اتفاقات ثنائية جديدة مع الإمارات في يوليو/تموز المقبل، مشيرا إلى أنه لا يستبعد التطبيع مع السعودية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده “لابيد” في دبي عقب افتتاحه القنصلية الإسرائيلية وختامه لأول زيارة رسمية لوزير من دولة الاحتلال إلى الإمارات منذ عقد البلدان اتفاق التطبيع بينهما العام الماضي.

وقال الوزير الإسرائيلي: “أختتم زيارة تاريخية دشنت بها البعثات الدبلوماسية. آمل ألا تكون هذه الزيارة الأخيرة إلى الإمارات”.

وأضاف “لابيد” أنه يريد العمل مع الجانب الإماراتي في العديد من المجالات لا سيما التغير المناخي والمجالات الاقتصادية والتعاون الإقليمي ضمن إطار الاتفاق الإبراهيمي.

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي أن زيارته إلى الإمارات استهدفت “نسخ معاهدة السلام التاريخية وتوسيع دائرتها من خلال العمل على انضمام دول عربية أخرى في المرحلة المقبلة”.

 وردا على سؤال حول احتمالية التطبيع مع السعودية، قال “لابيد” إنه لا يستبعد حدوث ذلك في المستقبل، وسيعمل مع فريقه على توسيع الانضمام لاتفاقات التطبيع بين جيران الإمارات.

وجاء ختام “لابيد” لزيارته تزامنا مع إصدار الإمارات وإسرائيل بيانا مشتركا استعرض التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية وزيادة التعاون الإقليمية، بالإضافة إلى التغلب على جائحة كورونا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام”.

وأورد البيان أن وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد” التقى “لابيد”، الثلاثاء، في أبوظبي، وتم الاتفاق على مجالات التعاون في “ضوء القرار الشجاع التي اتخذته كل من قيادة دولة الإمارات ودولة إسرائيل، ما يمهد الطريق لتغيير تاريخي في المنطقة، وخلق مستقبل أفضل لشباب المنطقة”.

قد يعجبك ايضا