المصدر الأول لاخبار اليمن

خارجية إيران تدعو الاطراف الافغانية لإنهاء الحرب وتوفير فرص التنمية

طهران/وكالة الصحافة اليمنية//

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاطراف الافغانية لإنهاء الحرب سريعا وتوفير فرصة التنمية للشعب الافغاني.

وفي ختام المفاوضات بين الاطراف الافغانية التي بدأت يوم أمس الأربعاء بوزارة الخارجية الايرانية وانتهت اليوم، وجّه ظريف الشكر والتقدير للوفدين الافغانيين المشاركين اللذين جعلا السلام والامن والراحة للشعب الافغاني في مقدمة مفاوضاتهما.

وقال: إن الشجاعة في السلام اهم من الشجاعة في الحرب، لأنه ينبغي التحلي بالتضحية والسماحة من اجل السلام والتنازل عن المطالب القصوى والاهتمام بمطالب الطرف الاخر خاصة انه لا يوجد طرف آخر في هذه المفاوضات وان الطرفين هم اشقاء يسعون من اجل السلام والاستقرار للشعب الافغاني.

وأضاف: ان الشعب الافغاني الذي يعاني منذ 40 عاما من المعاناة والمشاق له الحق بان يكون معارضا للحرب. ما نريده منكم هو الاستفادة من هذه الفرصة وان تنهوا الحرب سريعا في افغانستان وتوفروا فرصة التنمية للشعب الافغاني.

وأكد ظريف: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد دائم لتسهيل استمرار مفاوضاتكم باي صيغة ترغبون بها.

وتستضيف وزارة الخارجة الايرانية وفودا افغانية تتشكل من ممثلي طالبان والحكومة والبرلمان الافغاني ومندوبي اللاجئين، بهدف مناقشة القضايا الثنائية بين طهران وكابل.

وترمي المفاوضات الافغانية ـ الافغانية من جانب والايرانية ـ الافغانية من جانب آخر الى التوصل لمقاربات جوهرية لملء الفراغ الناجم عن جلاء الاحتلال الاميركي ـ الاطلسي عن افغانستان ..الدولة التي تصدعت اوضاعها وسيطرت عليها التجاذبات والصراعات والازمات جراء الغزو الغربي منذ عام 2001 وحتى قبل ذلك ايام الغزو السوفيتي الاحمر لها في عام 1980.

قد يعجبك ايضا