المصدر الأول لاخبار اليمن

الصناعة والتجارة: ندرس 28 طلب براءة اختراع

خاص: وكالة الصحافة اليمنية أكد كبير أخصائي الملكية الفكرية ومدير براءات الاختراع والتصاميم الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة أن عدد طلبات الحصول على براءة اختراع وصل العام الماضي الى 28 طلب. وأوضح الاستاذ عبدالباسط البكري في تصريح خاص لوكالة الصحافة اليمنية أن من بين تلك الطلبات 15 طلب يمني، فيما 13 طلب أجنبي. وأوضح البكري […]

خاص: وكالة الصحافة اليمنية

أكد كبير أخصائي الملكية الفكرية ومدير براءات الاختراع والتصاميم الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة أن عدد طلبات الحصول على براءة اختراع وصل العام الماضي الى 28 طلب.

وأوضح الاستاذ عبدالباسط البكري في تصريح خاص لوكالة الصحافة اليمنية أن من بين تلك الطلبات 15 طلب يمني، فيما 13 طلب أجنبي.

وأوضح البكري بأن الوزارة تقوم نوعين من البراءات الأولى وهي ابراءة الاختراع التي يكون صاحبها قد استوفى كل الشروط والمعايير العالمية المطلوبة في اختراعه وهي البراءة التي يصل سقفها لعشرين عام من الحماية، أما النوع الثاني فهو براءة “منفعة” يتم منحها للإبداعات التي لا تكتمل فيها شروط الاختراع ولهذا يتم منحهم براءة المنفعة بسقف حماية لا يتجاوز الـ 7 سنوات.

مشيراً الى أن عملية البحث والتحري ودراسة الطلب يستمر من 12 الى 18 شهر كحد أدنى، فيما في الدول الأخرى تصل عملية البحث والدراسة الى ثلاث سنوات.

ولفت الى أن دور وزارة الصناعة والتجارة يقتصر على الاجراءات الادارية المتمثلة بعملية تسجيل ومنح براءة الاختراع بالاضافة الى التوعية والتثقيف في هذا الجانب.

وأكد البكري على ضرورة أن يكون صناع القرار على وعي كبير ومعرفة بماهية الاختراعات من أجل تقديم الرعاية والدعم والتشجيع اللازم للمخترعين والمبدعين اليمنيين.

قد يعجبك ايضا