المصدر الأول لاخبار اليمن

تسرب النفط من الانبوب الروسي يهدد بكارثة في شبوة

تسرب النفط من الانبوب الروسي يهدد بكارثة في شبوة

شبوة: وكالة الصحافة اليمنية: متابعات

تسربت كميات كبيرة من النفط الخام من “الأنبوب الروسي” القديم الناقل للنفط من حقول شبوة إلى ميناء النشيمة النفطي في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

وأكد مصدر محلي في شبوة عن وجود تسرب كميات من النفط من الانبوب الروسي” في منطقة “الغيل” مديرية الروضة محافظة شبوة، والناقل إلى ميناء النشيمة النفطي الواقع في مديرية “رضوم” اقصى جنوب شرق شبوة، لافتتا بأن تسرب النفط وقع بالقرب من مشروع مياه الشرب والذي يعتمد عليها الأهالي، وبجانب المساحات الزراعية الخضراء التي تشتهر بها منطقة “الغيل” وهو ما يهدد الأراضي الزراعية بكارثة بيئية لا تحمد عقباها.

وأشارت المصادر بأن تسرب النفط الخام في موضع “النتق” ناتج عن عمل تخريبي جراء استهدافه من قبل عناصر ما تسمى ” انصار الشريعة” قبل سنوات، مستبعدين أن يكون قد تعرض لعمل تخريبي مؤخرا.

وأوضح أن ذلك يأتي بعد تحييد” حكومة بن دغر” مسؤولين سابقين عن ملف الشركات النفطية في شبوة، كانت قد أكدت بعض الجهات المسؤولة لمواقع إعلامية موالية  “لقوات التحالف” بأن انبوب النفط الروسي يتم تجريبه هذه الأيام”.

مبينا أن ذلك ينذر بأضرار وكارثة بيئية في المنطقة، لاسيما في تجمع سكاني كبير ويعتمدون في مصادر دخلهم على الزراعة، والذ طالب الاهالي سرعة تدخل الجهات النفطية المسؤولة ونزول فريق فني وهندسي لإصلاح الانبوب وايقاف التسرب.

ويذكر ان انبوب النفط الذي أتم انشاءه بدعم من “الاتحاد السوفيتي سابقا” يمتد من حقل عياد النفطي في مديرية جردان الى منطقة النشيمة الواقعة على خط طول 48 شرق جرينتش بطول 210كم وبقطر 20 بوصة ، والذي يصب في ميناء النشيمة ” خمسة خزانات”  سعة كلا منها 126 ألف برميل نفطي.

ويأتي ذلك بعد أن شهدت محافظة شبوة تشغيل أولي لحقول العقلة النفطية الواقعة في مديرية عرماء من قبل الشركة النمساوية” OMV ” على أن يتم نقل كميات نفط العقلة عبر “الوايتات” الى منطقة “عياذ” بمديرية جردان ، ومن ثم سيتم إعادة ضخها عبر الانبوب الروسي الى ميناء النشيمة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com