المصدر الأول لاخبار اليمن

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة : تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أفقدها مصداقيتها

نيويورك/وكالة الصحافة اليمنية//

أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ، أن تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أبعدها كثيرا عن الطابع الفني وأفقدها جزءا كبيرا من مصداقيتها لتتحول إلى أداة بيد بعض الدول بدلا من أن تكون حارسا أمينا على تنفيذ اتفاقية الحظر.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن صباغ خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم الأربعاء، قوله: “يجب تصحيح مسار المنظمة والعودة إلى دورها الطبيعي باعتبارها ركيزة أساسية ومحايدة في نظام عدم الانتشار.

وأعرب صباغ عن أسف سوريا لأن تصبح مناقشات المجلس منصة لبعض الدول الغربية الأعضاء لتوجيه اتهامات مضللة ضدها متجاهلة حقيقة انضمام سوريا طوعا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية عام 2013 وعملها بكل جد ومصداقية وشفافية لتنفيذ الالتزامات المترتبة عليها بموجب هذا الانضمام وتدمير كامل مخزونها من الأسلحة الكيميائية ومرافق إنتاجها.

وأوضح أن هذه الدول تستمر بتجاهل التعاون القائم خلال السنوات الماضية بين سوريا ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمشاورات الوثيقة مع الأمانة الفنية والتي حققت تقدما مهما يدل بوضوح على وفاء سوريا بالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

وشدد صباغ على رفض بلدها المطلق لكل حملات التشكيك التي تطلقها بعض الدول المعروفة حيال تعاونها مع المنظمة وتوجيهها اتهامات باطلة تتصل بـ”إعلانها الأولي” وتستهجن قفزها إلى استنتاجات غير صحيحة وخاصة أن بعض المسائل الفنية التي تتم مناقشتها ترتبط بتفسيرات علمية مختلفة لا يمكن حسمها بشكل سريع أو انتقائي.

واستنكر مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الادعاءات التي وردت في بيانات بعض الدول حول رفض بلاده منح فريق تقييم الإعلان تأشيرات دخول إليها علما أن الفريق أجرى حتى الآن 24 جولة من المشاورات في سوريا ولم تثر خلالها أي مشكلة بشأن حصوله على تأشيرات الدخول اللازمة.

وأكد صباغ أن التسييس الذي باتت تعاني منه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أبعدها كثيرا عن الطابع الفني لعملها وأفقدها جزءا كبيرا من مصداقيتها فبدلا من أن تكون حارسا أمينا على تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية تحولت إلى أداة بيد بعض الدول لاستهداف دولة طرف في الاتفاقية ما يتطلب تصحيح مسارها والعودة إلى دورها الطبيعي باعتبارها ركيزة أساسية ومحايدة في نظام عدم انتشار الأسلحة الكيميائية.

قد يعجبك ايضا