المصدر الأول لاخبار اليمن

قتلى جراء إطلاق الجيش الأمريكي النار على أفغان في مطار كابل

عالمية//وكالة الصحافة اليمنية/

 أعلنت وكالة “نوفوستي” عن مصادرها أن عددا من الأشخاص لقوا مصرعهم بعدما أطلقت القوات الأمريكية النار في مطار كابل صباح اليوم الاثنين.

وحسب وسائل إعلام محلية فإن هؤلاء الأشخاص ربما قتلوا نتيجة تعرضهم للدعس عندما حاول حشد من الأفغان ركوب طائرة لمغادرة البلاد.

من جهتها نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي أن القوات الأمريكية بمطار كابل اضطرت لإطلاق النار في الهواء لمنع أفغان من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية.

وأوضح المسؤول أنه كان من الصعب التحكم في الحشد وأن إطلاق النار في الهواء كان فقط لمنع حدوث فوضى.

وفي وقت سابق نقلت وكالة “فرانس برس” عن شاهد عيان قوله: “أنا خائف جدا هنا. يطلقون الكثير من الطلقات في الهواء.. رأيت أن فتاة تعرضت للدعس ولقيت مصرعها”.

إلى ذلك، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، اليوم الاثنين، أن جميع موظفي السفارة الأمريكية في كابول قد نُقلوا بأمان إلى مطار حامد كرزاي الدولي.

وأوضح برايس، في بيان، أن الجيش الأمريكي يؤمن محيط المطار.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق اليوم، إن أكثر من 60 دولة أصدرت بيانا مشتركا يشدد على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، يوم الأحد، أنه تم إنزال العلم الأمريكي وإغلاق سفارة واشنطن في كابول

وتجمع مئات الأفغان في المطار في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة “طالبان” العاصمة كابل أمس الأحد.

وشهد مطار كابول حالة من الفوضى العارمة وتدافع المواطنين الأفغان، محاولين الهرب من البلاد بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفوضى التي شهدها المطار والتدافع بين المواطنين الراغبين في مغادرة البلاد بعد دخول حركة طالبان إل العاصمة كابول.

وتزامن التدافع والفوضى العارمة مع استعداد رحلات إجلاء لدبلوماسيين أجانب لمغادرة المطار.

قد يعجبك ايضا