المصدر الأول لاخبار اليمن

رئيس مجلس القضاء يؤكد ضرورة إجراء بعض التعديلات القانونية لتبسيط الإجراءات القضائية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل على ضرورة إجراء بعض التعديلات القانونية للإسهام في تبسيط وتيسير الإجراءات وإنجاز الأعمال القضائية.

 

جاء ذلك خلال تراسه اليوم للإجتماع الذي عقدته اللجنة المكلفة بإعداد التعديلات القانونية لبعض الجوانب القضائية .

 

وفي الاجتماع  تم مناقشة الجوانب المتصلة بخطة عمل اللجنة، والترتيبات اللازمة لإنجاز المهام التي كلفت بها وفقاً لقرار المجلس المتضمن إعداد مشروع بعض التعديلات القانونية ذات الصلة بالشأن القضائي والمعالجات القانونية التي من شأنها تقريب العدالة للمواطنين والحد من تراكم القضايا في المحاكم والنيابات.

وخلال الاجتماع أكد رئيس مجلس القضاء أهمية إنجاز اللجنة لمهامها بأسرع وقت ممكن، بما يكفل مواكبة الواقع والتطور في مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية .. لافتاً الى ضرورة الأخذ بسلامة الإجراء في التعديل والغاية من ذلك.

ولفت الى أهمية تضافر جهود اللجنة وبذل ما بوسعها، بما يحقق الهدف المعول عليها في إنجاز وتقديم مشروع التعديلات للمواد القانونية التي تسهم في تحقيق عدالة ناجزة، ومنها تعديل ومعالجة بعض مواد قانوني الإجراءات الجزائية والجرائم والعقوبات.

 

فيما أكد أمين عام المجلس، أهمية عمل اللجنة باعتبارها من أهم اللجان التي يعول عليها  مناقشة وتعديل أهم القوانين الأساسية التي تلامس واقع العمل القضائي، وتقديم مشروع يسهم في معالجة تراكم القضايا في المحاكم والنيابات.

وأكد الاجتماع، أهمية الأخذ بالاعتبار بين المشروعية والمواءمة في الواقع، بين النصوص الاصلية والمعدلة والمبررات الضرورية من التعديل بما يكفل عدم تكرار الأخطاء، ومعالجة الثغرات وأوجه القصور في النصوص القانونية.

قد يعجبك ايضا