المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: ترامب ضلّل الأمريكيين وهدفه بيع أسلحة للرياض

دعت صحيفة نيويورك تايمز إلى وقف مساعدات واشنطن العسكرية إلى السعودية، ومنع استخدام القوات الأمريكية في قتال الحوثيين؛ وذلك للتخفيف من المأساة الإنسانية المستمرة منذ ثلاث سنوات هناك.

وقالت الصحيفة في افتتاحية لها، إن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” والإدارة الأمريكية ضلّلتا الشعب الأمريكي بشأن التورّط العسكري المتزايد في الحرب باليمن، التي كان يجب ألا يكون لأمريكا دخل فيها.

وأشارت إلى أن الكشف الأخير عن وجود قوات خاصة (كوماندوز) أمريكية تساعد في تحديد مواقع إطلاق الصواريخ الحوثية وتدميرها يتناقض مع بيانات البنتاغون السابقة عن أن المساعدات العسكرية الأمريكية للسعودية تقتصر على إعادة تزويد المقاتلات السعودية بالوقود في الجو، والأنشطة اللوجستية والاستخبارات، وأنه لا علاقة لها بالقتال.

وأوضحت الصحيفة أن الحوثيين لا يشكّلون خطراً أمنيّاً على الولايات المتحدة، وأن القرارات العسكرية الكبيرة مثل التي تجرّ أمريكا إلى حرب اليمن تتطلّب نقاشاً عاماً لإرغام الرئيس وجنرالاته على تبرير قراراتهم وتحميلهم المسؤولية عنها.

وأوضحت أيضاً أن واشنطن نشرت قوات في اليمن منذ ما قبل الحرب على الحوثيين؛ لقتال القاعدة، وذلك بموجب إجراءات التفويض الممنوحة من الكونغرس، التي تم إقرارها في مرحلة ما بعد تفجيرات 11 سبتمبر 2001، لكن التدخل العسكري الحالي في الحرب بين الحوثيين والسعودية لا يجد ما يسنده تشريعياً.

وقالت: “إن الحملة السعودية الوحشية على اليمن خلقت أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، ووضعت أكثر من 8 ملايين شخص على حافة المجاعة، وعرّضت أكثر من مليون شخص لوباء الكوليرا، وشرّدت نحو مليونين من ديارهم”.

ومضت الصحيفة تقول: “إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يصرّ على نصر عسكري في اليمن بتشجيع من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رغم المآسي الإنسانية، ورغم أن الجميع أصبحوا على قناعة بأن لا حلّ في اليمن إلا بوقف الحرب والتفاوض من أجل السلام”، مشيرة إلى أن ترامب لا يرغب إلا في بيع أي معدات عسكرية جديدة تطلبها السعودية.(الخليج أونلاين)

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com