المصدر الأول لاخبار اليمن

منظمات حقوقية تستعرض انتهاكات التحالف بحق اليمنيين في جنيف

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

أقامت منظمات حقوقية بدعوة من منظمة الدفاع عن حقوق ضحايا العنف، معرض صور يظهر جانبًا من انتهاكات التحالف في الحرب بحق المدنيين من أبناء الشعب اليمني، وصمود اليمنيين بوجه الحصار المتواصل على البلاد، وذلك في ساحة الكرسي المكسور بالعاصمة السويسرية جنيف.

 

وعرض المنظمون صوراً ولافتات تظهر آثار عنف ترقى الى جرائم حرب بحق الانسانية ومآسي السكان المحليين تسببت بها قوى التحالف الذي تقوده السعودية ويشن غارات جوية ويفرض حصارا جويا وبحريا على اليمن منذ الـ25 من آذار/ مارس 2015.

 

ويأتي هذا المعرض بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الـ48 لمجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الامم المتحدة المنعقد في جنيف، مؤكداً على ضرورة وقف العدوان ورفع الحصار وكذلك فتح مطار صنعاء.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس حقوق الانسان مجدداً على تمديد ولاية فريق الخبراء، لفترة خامسة في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر.

 

وكان المجلس جدّد في 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، مهمة فريق الخبراء في اليمن، رغم المعارضة الشديدة من حكومتي السعودية والإمارات والتي ترفض التعاون مع الخبراء منذ صدور التقرير الأول عام 2018.

 

ويشهد اليمن بعد سبع سنوات من حرب التحالف عليه، في نزاع حصد أرواح الآلاف، انهيارًا في الصحة والاقتصاد والتعليم وغيرها من القطاعات، فيما يعيش أكثر من 3,3 ملايين نازح في مدارس ومخيمات تتفشى فيها الأمراض كالكوليرا، بفعل شح المياه النظيفة.

 

قد يعجبك ايضا