المصدر الأول لاخبار اليمن

الهيئة العامة للأوقاف تختتم الدورة التدريبية الشاملة لمسح وإسقاط أراضي الاوقاف

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

أختتم قطاع الأعيان الوقفية بالهيئة العامة للأوقاف اليوم الدورة التدريبية الشاملة لمسح وإسقاط أراضي الاوقاف والتي استمرت من الـ 25 من سبتمبر وحتى الـ 25 من أكتوبر بمشاركة مائة مهندس .

 وخلال حفل الاختتام أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبد المجيد الحوثي أهمية  مشروع المسح والأسقاط لحصر أموال الاوقاف والحفاظ عليها من الضياع والسطو .

وأشار العلامة الحوثي الى ان مشروع المسح والاسقاط يحتل الاولوية ضمن المشاريع تنفذها الهيئة ومنها الأتمتة والتحول الرقمي والبناء التنظيمي وتحديث العمل الوظيفي ومشروع الخطة العامة للأوقاف .. مشيراً الى انه كان هناك في العام 2002م عملية مسح ولكن لم يكن هنالك إسقاط  وبالتالي لم يتم الاستفادة من هذه العملية .

وأوضح ان الهيئة ستعمل من خلال مشروع المسح والاسقاط على إستكمال عملية المسح ، وإسقاط ما تم مسحه من العام 2000 م ، الى العام ، 2009 م .

ولفت رئيس هيئة الاوقاف  الى ان الهيئة تعمل  حالياً على إستعادة الوثائق الخاصة بأموال الوقف التي نهبت من قبل النافذين خلال السنوات الماضية لكي يتم تفريغها، وإسقاطها في أرض الواقع ومن ثم  تسجليها وإثباتها الكترونياً .

كما أكد رئيس هيئة الاوقاف على عزم الهيئة إسقاط جميع أراضي الوقف وإنزالها في موقع الكتروني وإيجاد خارطة رقمية بحيث يتمكن المواطن من معرفة الارض الوقف من غيرها .

الى ذلك تطرق مدرب الدورة التدريبية الشاملة أحمد العقر  الى مراحل تنفيذ الدورة والعلوم والمعارف التي تلقاها المهندسون المشاركون في الدورة على مدى شهر كامل .

وأشار المهندس العقر الى ان الدورة شملت توحيد آلية العمل المسحي والاسقاطي بما يمكن جميع المهندسين من تنفيذ أعمالهم بنفس الآلية والطريقة وبالنظام العالمي المعمول به في الجمهورية اليمنية .

و ذكر المهندس العقر انه تم تدريب المشاركين على أعمال المسح والاسقاط بإستخدام الاجهزة الحديثة ونظام الـ GPS   .. مشيراً الى ان هذا سيعمل على توفير الاجتهادات والغاء  نظرية الامتار والخطوات والتشبيه والقياس .

واوضح المهندس العقر الى انه تم خلال الدورة تزويد المهندسين بإحدث البرامج العاملة في مجال الاسقاط وفي مجال الرسم حيث شملت الدورة على أعمال الاسقاط الموحد بنظام موحد فبمجرد نزول المهندس الى الموقع وإجراء الاسقاط تكون الارض قد اسقطت في موقعها الفعلي في الموقع الموجود بالسلفر الخاص بالهيئة العامة للأوقاف .

كما ذكر المهندس العقر انه تم تعريف المشاركين بالدورة على كيفية الفصل بين المراهق التي تعتبر جزء كبيراً من أراضي الاوقاف .

وفي نهاية حفل الاختتام الذي تخلله عرض  حول الدورة وأهميتها وأهدافها، تم تكريم القائمين على الدورة  وتوزيع الشهادات التدريبية على المشاركين .

قد يعجبك ايضا