المصدر الأول لاخبار اليمن

المحكمة الجنائية الدولية تتلقى شكوى ضد الكيان الصهيوني لاستهدافه الصحفيين الفلسطينيين

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

أفادت المحكمة الجنائية الدولية أن محامون تقدموا بشكوى ضد الكيان الصهيوني لاستهداف الصحفيين بشكل منهجي بهدف منعهم من تغطية انتهاكات حقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقدم الشكوى محامون نيابة عن أربعة صحفيين فلسطينيين – أحمد أبو حسين ، ياسر مرتجى ، معاذ أرمانه ونضال اشتية – الذين قتلوا أو شوهوا على أيدي قناصة إسرائيليين أثناء تغطيتهم للمظاهرات في غزة.

وتضمنت الشكوى وقائع إطلاق النار على ثلاثة من الصحفيين خلال احتجاجات 2018 و 2019 ؛ و اشتية في مايو 2015.

وقال فريقهم القانوني إنهم كانوا يرتدون سترات عليها علامة “صحافة” عندما أطلقوا النار عليهم ، وهم من بين 46 صحفياً فلسطينياً قُتلوا في إسرائيل منذ عام 2000 دون أي محاسبة .

قال طيب علي ، الشريك في شركة Bindmans” “ومقرها لندن ، وهي إحدى مكاتب المحاماة التي قدمت الشكوى: “تستهدف إسرائيل بشكل منهجي الصحفيين وتهاجمهم وتشوههم وتقتلهم لمنع المساءلة عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان,”. “لا يمكن أن يسمح بمواصلة ذلك.”

وقال “علي “إن الشكوى قُدمت “بهدف إنهاء حصانة إسرائيل نهائياً والسماح للصحافة الحرة بمحاسبة السلطات الإسرائيلية بشكل ملائم وآمن”.

وزعم أنه ، إلى جانب الاستهداف المنهجي للصحفيين العاملين في فلسطين ، فشلت إسرائيل في التحقيق في جرائم القتل التي ارتكبوها.

كما أشار إلى تفجير عدد من الأبراج التي كانت تضم مكاتب إعلامية ، بما في ذلك أبراج علام نيوز ، وصحيفة الحياة ، وميادين ميديا ​​، والبوابة 24 ، في مدينة غزة في شهر مايو. 

وقدم بيندمانز ، إلى جانب محامين من دوتي ستريت تشامبرز ، الشكوى نيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين. وقد شاركت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومركز العدل الدولي للفلسطينيين عن كثب.

وقال “أنطوني بيلانجر” الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين في بيان يوم الأربعاء: “إن استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين ينتهك الحق في الحياة وحرية التعبير ، ويجب التحقيق في هذه الجرائم بشكل كامل ، ويجب وقف هذا الاستهداف الممنهج. وأسرهم يستحقون العدالة “.

قد يعجبك ايضا