المصدر الأول لاخبار اليمن

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يتحركون لإيقاف بيع الأسلحة للسعودية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

تعارض مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أول صفقة أسلحة كبيرة لإدارة بايدن للسعودية بسبب تورط الرياض في الصراع اليمني

وقدم ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يوم أمس الخميس تشريعا يسعى إلى منع أول صفقة كبيرة لبيع إدارة بايدن الأسلحة للسعودية بسبب الحرب التي تقودها الرياض على اليمن.

وانضم السناتور الجمهوريان راند بول ومايك لي إلى السناتور المستقل بيرني ساندرز لتقديم قرار يدين بيع أسلحة أخيرًا بقيمة 650 مليون دولار ، والذي سيشهد تسليم 280 صاروخًا جوًا من طراز AIM-120C إلى المملكة.

ويسعى القرار إلى منع بيع الصواريخ ، إلى جانب 596 قاذفة صواريخ LAU-128 ، وحاويات ، ومعدات دعم ، وقطع غيار وإصلاح وخدمات دعم لوجستي.

وقال “بول “في بيان “يجب إرسال رسالة إلى السعودية مفادها أننا لا نوافق على حربهم على اليمن”.

“من خلال المشاركة في هذا البيع ، لن نكافئ السلوك المشين فحسب ، بل نعمل أيضًا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن. إنني أحث الكونجرس وإدارة بايدن على النظر في العواقب المحتملة لهذه الصفقة التي يمكن أن تسرع سباق التسلح في الشرق الأوسط. وتعريض أمن تكنولوجياتنا العسكرية للخطر “.

وقال ساندرز في بيان “مع استمرار الحكومة السعودية في شن حربها المدمرة في اليمن وقمع شعبها ، لا ينبغي أن نكافئهم بمزيد من مبيعات الأسلحة”.

يذكر انه بعد وقت قصير من توليه منصبه في وقت سابق من هذا العام ، تعهد الرئيس جو بايدن في البداية بإنهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية التي تقودها السعودية في اليمن.

وعندما وافقت وزارة الخارجية على البيع في وقت سابق من هذا الشهر ، قال متحدث إن الصفقة “تتماشى تمامًا مع تعهد الإدارة بالقيام بالدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن”.

قد يعجبك ايضا