المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة إسبانية: مدريد تسلم السعودية ثلاث طرادات مع اشتداد الحرب على اليمن

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت مجلة ” سنترال فالي بيزنس” الاسبانية اليوم الأربعاء، إن البحرية السعودية ستستقبل خمس طرادات إسبانية قريبًا، حيث أكدت مصادر من شركة Navantia التي قامت ببناء السفن، إنهم طلبوا من الحكومة ترخيص التصدير المكون من ثلاث وحدات في الموعد المحدد خلال 2022م.

وبحسب هذه المصادر ، فإن المخطط هو نقل أول سفينة في الربيع ، والسفينة التالية على التوالي ، مع فترة أربعة أشهر بين الموعدين.

وأشارت المجلة إلى أن هذه العملية تتزامن مع تفاقم الصراع في اليمن، التي تعاني من أسوأ أزمة إنسانية مفتوحة في الوقت الراهن، وفقًا للأمم المتحدة.

ونوهت المجلة إلى أن الضوء الأخضر النهائي للبيع في يد الحكومة، وتحديداً المجلس التنظيمي المشترك بين الوزارات للتجارة الخارجية في المواد الدفاعية وذات الاستخدام المزدوج (JIMDDU) ، وهو الهيئة التي تمنح التراخيص الإدارية الإلزامية في حالة تصدير الأسلحة .

وتطرقت المجلة إلى إرسال منظمة العفو الدولية خطابًا منتصف ديسمبر إلى الكونغرس لمطالبة الحكومة بوضع شروط على رخصة تصدير الطرادات والمعدات العسكرية للرياض، تضمن الخطاب المطالبة بـ “تطبيق ضمانات صارمة وقابلة للتحقق لضمان عدم استخدام الأسلحة لارتكاب جرائم بموجب القانون الدولي” ، والضغط على “التحالف السعودي الإماراتي لإنهاء الحصار المفروض على اليمن و”اتخاذ إجراءات صارمة لإنهاء الإفلات من العقاب” للمتهمين بانتهاكات حقوق الإنسان.

وأوضحت المجلة أنه بين يناير ويونيو من العام الجاري 2021م، أظهرت بيانات بيع إسبانيا أكثر  من 55 مليون يورو من الأسلحة إلى السعودية ، الغالبية العظمى منها ذخائر المدفعية ومكوناتها.

فيما أفادت منظمة العفو الدولية في وثيقة خاصة حول الحرب على اليمن، أنه منذ 2015م، باعت اسبانيا أسلحة للرياض وبقية الدول التي تتبع التحالف (الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن والكويت. ) ما تصل قيمته إلى 1،618 مليون يورو ، وقد رخصت عمليات بقيمة 2693 مليونًا.

طرادة إسبانية

المجلة أكدت أن بيع الطرادات الخمس، يعتبر العقد الأكبر في تاريخ حوض بناء السفن العام مع عميل أجنبي، إذ تبلغ التكلفة 800 مليون يورو وهي العملية الأكثر أهمية في التاريخ الحديث لصناعة الأسلحة الإسبانية مع عميل ليس من الاتحاد الأوروبي أو الناتو. من المقرر شحن السفينتين الأخريين في عام 2023 ، لكن العقد (الذي تم توقيعه في عام 2018) ينص على توفير الخدمات لمدة خمس سنوات على الأقل من تسليم أول سفينة لدعم دورة الحياة ، وصيانة قدرات السفينة خلال مرحلة خدمتها.

طرادات على أحدث طراز

وختمت المجلة بتحديد نوعية الطرادات الخمس، التي تم بناؤها في إطار البرنامج ، Avante 2200 ، هي طرادات على أحدث طراز يبلغ طولها 104 مترًا وعرضها 14 مترًا ، ويمكن أن تحمل 102 شخصًا بين الطاقم والركاب. تم تسميتهم جميعًا على اسم مدينة سعودية (المدينة الخامسة ، على سبيل المثال ، تسمى عنيزة).

قد يعجبك ايضا