المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي: ديمقراطيون أمريكيون يُطالبون بايدن بوقف دعم السعودية عسكريًا

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت كبير كتاب الموقع الإخباري الأمريكي Common Dreams أندريا جيرمانوس، إن مجموعة من 12 عضوًا في مجلس النواب الديمقراطيين طالبوا الرئيس الأمريكي جو بايدن بتعليق عقد يحفظ صيانة الطائرات السعودية وشل قدرتها لإيقاف معاناة لا توصف سببتها للشعب اليمني.
وقالت الكاتبة في مقالها الذي نشرته أمس الأربعاء، وترجمته “وكالة الصحافة اليمنية” إن الرسالة الموجهة لـ بايدن حملت توقيع النائب الديمقراطي توم مالينوفسكي، وسط تصعيد التحالف بقيادة السعودية في قصف اليمن، بالتزامن مع تحذير مسؤولو الأمم المتحدة من أن عدد القتلى المدنيين من حملة القصف قد كسر الأرقام القياسية يناير الجاري.

وكتب المشرعون: “في الأيام القليلة الماضية ، كثف التحالف الذي تقوده السعودية هجماته على أهداف مدنية ، بما في ذلك مركز احتجاز ومرافق اتصالات ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 70 وإصابة أكثر من 100 من غير المقاتلين”.
وتابعوا أن الطائرات الحربية التي نفذت الضربات “مستدامة وتحلق بموجب عقد وافقت عليه حكومة الولايات المتحدة”.
وأضاف مالينوفسكي في تغريدة نشرها: “استمرار خدمة هذه الطائرات ، يمكن أن يجعل الولايات المتحدة متواطئة في جرائم الحرب هذه”.

ضوء أخطر أمريكي

وتابعت جيرمانوس: إن ما تقوم به الطائرات السعودية في اليمن، لم يكن له أن يتسمر لولا الضوء الأخضر من الإدارة الأمريكية، مشيرة إلى أن ما يحصل لا يرضي منتقدي الحرب ودور أمريكا فيها؛ كون هذه الخدمة المعتمدة من الولايات المتحدة لتوفير الصيانة وقطع الغيار للطائرات السعودية تعادل دعم أمريكا لخطط الرياض الهجومية.
وأضافت: قدم السناتور بيرني ساندرز والنائب رو خانا أحد الموقعين على الرسالة الجديدة – تعديلاً على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 22 (NDAA) من شأنه أن يشمل ، من بين أشياء أخرى ، منع المتعاقدين الأمريكيين من تقديم الصيانة على أي طائرات حربية سعودية.

النائب الامريكي روخانا

وذكرت صحيفة إنترسبت في ديسمبر الماضي، أن “هذا البند كان سيعطل الطائرات المقاتلة ، ورفع الحصار بشكل فعال وتقليص قدرة السعودية على شن الحرب”.
واقترح خانا ، الذي كان منتقدًا شرسًا لحملة القصف ، يوم السبت الماضي، أن سلسلة الغارات الجوية التي وقعت قبل يوم واحد ، بما في ذلك واحدة تم إلقاء اللوم عليها في مقتل ثلاثة أطفال على الأقل في ملعب لكرة القدم ، يجب أن تكون بمثابة نقطة تحول في الدور الأمريكي، في الصراع المستمر منذ سنوات.

قصف طائرات التحالف لمبنى الاتصالات في الحديدة

وتساءل خانا في تغريدة: “إذا لم يكن قصف الأطفال الذين يلعبون كرة القدم سببًا كافيًا لإنهاء تواطؤ الولايات المتحدة في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن ، فما هو؟”

قالت ستيفاني بوتشيتي ، نائبة مدير البرامج باليمن في لجنة الإنقاذ الدولية ، في بيان نددت فيه بالغارات الجوية التي “أصبحت تحدث يوميًا في صنعاء ومدن أخرى ، إن تزايد الخسائر في صفوف المدنيين في اليمن يتطلب اهتمامًا متجددًا وعاجلًا من قادة العالم”.
وقالت إن “الالتزامات المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي تتجاهلها جميع الأطراف ولا يزال المدنيون يتحملون وطأة هذا الصراع”.
وأردفت بوتشيتي بالقول: إن قادة العالم يجب أن “يعيدوا مضاعفة الجهود الدبلوماسية للحد من تأثير الحرب على المدنيين” ، حيث شجعت “جميع الأطراف على وقف التصعيد ، والمشاركة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ، والقيام بالتزامات ذات مغزى لدفع السلام قدما “.

قد يعجبك ايضا