المصدر الأول لاخبار اليمن

طائرة نيوكاسل إلى جدة تثير الجدل حول علاقة حكومة المملكة بالنادي

جدة/وكالة الصحافة اليمنية//

أعاد معسكر فريق نيوكاسل الأخير في السعودية طرح الأسئلة بشأن علاقة ملاك النادي الجدد مع حكومة المملكة والتي كانت محل جدل بعد أن عطلت صفقة استحواذ صندوق الثروة السيادي للمملكة على ملكية النادي الإنجليزي.

وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن صور وصول الفريق إلى معسكر جدة أظهرت أن الطائرة التي تقل البعثة تديرها شركة “ألفا ستار” وهي شركة طيران استحوذ ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” على شركتها الأم.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هوية شركة الطيران وثقت كجزء من دعوى قضائية رفعتها الحكومة السعودية في كندا ضد مسؤول المخابرات السابق، “سعد الجبري”، حيث تظهر الإيداعات القانونية أن “ألفا ستار” وشقيقتها “سكاي برايم” التي أقلت فريق اغتيال الصحفي “جمال خاشقجي” إلى إسطنبول، نقلت ملكيتهما بأوامر من ولي العهد نفسه عام 2017، إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يترأسه الأمير “محمد بن سلمان” ويملك نادي نيوكاسل.

وتقول صحيفة “نيويورك تايمز” إن استخدام الطائرات المملوكة لشركة أنشأتها الدولة السعودية وتعاقدت معها ذات مرة لنقل المتطرفين والمشتبهين بالإرهاب – جعل من الصعب أيضا على مالكي نيوكاسل الجدد والمديرين التنفيذيين المقيمين في بريطانيا المطالبة بعلاقة متبادلة مع الشركاء السعوديين في صندوق الاستثمارات العامة.

ورفض متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة طلبات التعليق للصحيفة الأمريكية. كما رفض نادي نيوكاسل والدوري الإنجليزي الممتاز طلبات مماثلة للتعليق.

وقبل معسكر جدة، واجه “نيوكاسل” انتقادات من جماعات حقوق الإنسان مثل منظمة العفو الدولية، التي قالت إن الرحلة تخاطر بأن تصبح “تمجيدا لحكومة محمد بن سلمان”.

قد يعجبك ايضا