المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: صندوق الثروة الأسترالي استثمر 91 مليون دولار في شركة انتاج أسلحة قتل اليمنيين

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تناولت صحيفة ” الغارديان” البريطانية اليوم الأحد، تقريرا للكاتبان بن دوهرتي وبن بتلر وترجمته “وكالة الصحافة اليمنية” قالا فيه إن صندوق الثروة السيادية الاسترالي استثمر أكثر من 90 مليون دولار في شركة، رايثيون المنتجة للأسلحة التي تستخدمها السعودية والإمارات لقتل المدنيين في اليمن.

استثمر صندوق الثروة السيادية الأسترالي ، صندوق المستقبل ، أكثر من 90 مليون دولار في شركة رايثيون تكنولوجيز لتصنيع الأسلحة ، التي استخدمت  قنبلتها الموجهة بالليزر في غارة جوية على مركز احتجاز في اليمن هذا الشهر مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 100 مدني.

تظهر الوثائق التي تم الإفراج عنها بموجب قوانين حرية المعلومات أن صندوق المستقبل ، الذي يستثمر نيابة عن الحكومة الأسترالية ، قد استثمر 91.22 مليون دولار في شركة Raytheon اعتبارًا من ديسمبر من العام الماضي.

شركة رايثيون الأمريكية للأسلحة

وتطرق التقرير إلى تصريحات منظمة العفو الدولية التي أكدت أن قنبلة موجهة بالليزر قد استخدمت في هجوم شنه التحالف الذي تقوده السعودية على مركز اعتقال في صعدة في شمال غرب اليمن في 21 يناير / كانون الثاني ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 91 شخصًا وإصابة 200 آخرين، ووصفته الأمم المتحدة بأنه “أسوأ حادث بين المدنيين في السنوات الثلاث الماضية في اليمن”.

كما حدد خبراء الأسلحة في منظمة العفو الدولية ، الذين حللوا صور بقايا السلاح المستخدم في الهجوم ، القنبلة على أنها قنبلة GBU-12 ، وهي قنبلة موجهة بالليزر سعة 500 رطل تصنعها شركة ريثيون.

لين معلوف ، نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية ، قالت إن المدنيين اليمنيين “يدفعون الثمن الرهيب لمبيعات الأسلحة المربحة من الدول الغربية إلى المملكة العربية السعودية وحلفائها في التحالف”.

استراليا

وقال الكاتبان أنه يقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية إغلاق البوابات أمام جميع مبيعات الأسلحة التي تغذي المعاناة التي لا داعي لها للمدنيين في النزاع المسلح.

وتابع التقرير إن صندوق المستقبل يتحكم  بحوالي 200 مليار دولار من الاستثمارات التي تتم نيابة عن الحكومة الأسترالية ، بما في ذلك استثمار التقاعد لموظفي الحكومة الأسترالية.

ومع ذلك ، يسعى مشروع قانون حكومي معروض حاليًا على البرلمان إلى حماية صندوق المستقبل من طلبات حرية المعلومات ، وإعفاء الصندوق من الإفصاح عن أي تفاصيل حول أنشطته بما في ذلك معلومات حول الشركات التي استثمر الصندوق فيها ومقدارها.

وقالت روان عراف ، المديرة التنفيذية للمركز الأسترالي للعدالة الدولية ، إن صندوق المستقبل يتجاهل الجهود المبذولة لمحاسبته وأن التشريع المقترح كان محاولة نشطة لتقويض الشفافية حول الأموال العامة.

وواصلت: “يجب على صندوق المستقبل مراجعة محفظته بالكامل على الفور وسحب استثماراته من شركات الأسلحة وتلك الكيانات التي تساعد وتحرض على الجرائم الدولية”.

ونقل  التقرير تصريجًا لـ رئيسة منظمة مواطنة لحقوق الإنسان رضية المتوكل لصحيفة “الغارديان” قالت فيه “بدلاً من الاستثمار في التدمير الدموي للمجتمعات الأخرى ، يجب على أستراليا إنهاء مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات ودعم إنشاء آلية تحقيق دولية تركز على القضايا الجنائية في اليمن من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

 وحول شركة الصناعات العملاقة ريثيون، كان رئيس الوزراء الاسترالي قد افتتح مركز ريثيون للتكامل المشترك بتكلفة 50 مليون دولار في أديلايد في آذار (مارس) الماضي.

ونوه التقرير إلى أنه ليس لدى الحكومة الأسترالية أي حظر أو عقوبة على هذه الشركات، في الواقع ، تتعاقد معهم على نطاق واسع “، مشيرة إلى أن شركة رايثون هي متعاقد مع قوات الدفاع الأسترالية ، وتوفر أنظمة أسلحة متكاملة واتصالات ميدانية واتصالات عبر الأقمار الصناعية.

قد يعجبك ايضا