المصدر الأول لاخبار اليمن

الدكتوراه للباحث صلاح القوسي من جامعة صنعاء في التاريخ والعلاقات الدولية

 

صنعاء //

 

حصل الباحث صلاح صالح القوسي على درجة الدكتوراه في التاريخ والعلاقات الدولية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة صنعاء  بتقدير ممتاز بنسبة 95 % عن رسالته الموسومة “العلاقات اليمنية الإرتيرية 1952 – 1995م”.

 

وفي مناقشة الاطروحة استعرض الباحث العلاقات اليمنية الإرتيرية على مدى 43 عاما خلال الفترة 1952 – 1995م، في الوقت التي كانت تخضع إرتيريا للاحتلال الإثيوبي، بحكم موقعها الجغرافي على البحر الأحمر  التي شهدت تطورا في مختلف العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، والمتغيرات السياسية التي طرأت بين البلدين والمنطقة بشكل عام في تلك الفترة.

 

وتطرق في دراسته لدور اليمن في دعم فصائل الثورة الإرتيرية بجميع مراحلها حتى نالت إرتيريا الاستقلال التام عام1991م، بالإضافة إلى علاقة البلدين التي شهدت توترات سياسية إثر احتلال إرتيريا لجزر أرخبيل حنيش اليمنية عام 1995م.

 

وأعتمد الباحث في دراسته على منهجية البحث التاريخي التحليلي، مفيدا بأنها أول دراسة تاريخية تتناول العلاقات اليمنية الإرتيرية. خلال الفترة “1952 – 1995م”.

 

وأشادت لجنة المناقشة والحكم التي تكونت من رئيس اللجنة، أ.م. الدكتور أمة الملك إسماعيل الثور مناقشا داخليا من جامعة صنعاء، وعضوية أ.م. أمة الغفور عبدالرحمن الأمير مشرفا علميا من جامعة صنعاء، و أ.م. الدكتور أمين محمد علي الجبر مناقشا خارجيا من جامعة ذمار، بالدراسة التاريخية، معتبرة اياها مرجعا تاريخيا في العلاقات السياسية اليمنية الخارجية.

 

حضر المناقشة عدد من اعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة صنعاء وعدد من الباحثين المهتمين.

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com