المصدر الأول لاخبار اليمن

موسكو: الجانب الأوكراني استغل وقف إطلاق النار من أجل تجميع قواته

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عدم وصول أي من اللاجئين من ماريوبول وفولنوفخا إلى الممرات الإنسانية حتى اللحظة، مؤكدة أن القوميين الأوكرانيين لا يطلقون سراح المواطنين والأجانب.

قال رئيس مركز إدارة الدفاع في وزارة الدفاع الروسية الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، اليوم السبت، إنه “في الوقت الحالي، من أصل 200 ألف لاجئ من ماريوبول و15 ألفًا من فولنوفخا، لم يصل أحد إلى الممرات الإنسانية المفتوحة، ولم يطلق القوميون سراح المدنيين والأجانب”.

وأكد ميزينتسيف خلال جلسة مركز عمليات الاستجابة الإنسانية، أن “روسيا استجابت لجميع مطالب الجانب الأوكراني من حيث الوقت والطريق وضمان الأمن فيما يتعلق بالممرات الإنسانية في ماريوبول فولنوفخا”.

ونوه ميزينتسيف إلى أنه، ومن خلال عمليات الاستطلاع (عن طريق 3 طائرات دون طيار فوق ماريوبول، وطائرتان فوق فولنوفخا)، فقد ثبت أن “القوافل الإنسانية لم يتم تشكيلها، وتم استخدام “نظام الصمت” (وقف إطلاق النار) المعلن، بنشاط لإعادة تجميع القوات الأوكرانية والكتائب في مواقع دفاعية”.

وقال ميزينتسيف: “رفض الجانب الأوكراني مقترحاتنا بفتح ممرات إنسانية في خاركوف وسومي. الراديكاليون في كييف، بدلاً من تسهيل انسحاب المواطنين من مناطق العمليات القتالية، يمنعون بكل الوسائل إجلاء السكان المدنيين إلى أماكن آمنة”.

وبين اميزينتسيف أنه “على الرغم من خطورة عواقب تعطيل العملية الإنسانية اليوم، نحن على استعداد لمواصلة العمل بصبر وثبات مع ممثلي أوكرانيا والمنظمات الدولية لحل الأزمة الإنسانية على الفور”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو.

وأضاف البيان: “تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الممرات الإنسانية وطرق خروج المدنيين من هذه المدن”.

قد يعجبك ايضا