المصدر الأول لاخبار اليمن

نهائي كأس الاتحاد الانجليزي يفض الاشتباك بين تشيلسي ومانشستر يونايتد

متابعات:وكالة الصحافة اليمنية
يستعد فريقا تشيلسي ومانشستر يونايتد لختام مميّز للموسم الكروي الإنجليزي، من خلال المباراة النهائية لمسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، والتي ستقام مساء السبت، على ملعب “ويمبلي”.
وفاز مانشستر يونايتد بكأس إنجلترا 12 مرة، مقابل 7 مرّات فقط لتشيلسي، علما بأن الفريقين التقيا مرّتين في المباراة النهائية، وفاز كل منهما مرة واحدة.
ونلقي في سياق التقرير التالي، الضوء على المواجهتين السابقتين بين تشيلسي ومانشستر يونايتد في نهائي أقدم البطولات في العالم:

مانشستر يونايتد 4-0 تشيلسي (1994)
كانت هذه النسخة التاسعة والأربعين من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ودخل يونايتد المباراة النهائية بصفته بطلا للدوري، بعدما تقدّم بفارق 8 نقاط عن وصيفه بلاكبيرن، فيما خاض تشيلسي النهائي للمرة الأولى منذ العام 1970، كما أنها أول مباراة نهائية له في كافة المسابقات، منذ خوضه نهائي كأس الرابطة الإنجليزية عام 1972.
أقيمت المباراة في أجواء ماطرة على أرضية “ويمبلي”، وفي الشوط الأوّل، كان تشيلسي الطرف الأفضل، وأضاع له لاعبه جافين بيكوك فرصة خطيرة بعدما اصطدمت كرته القوية بالقائم، وفي الشوط الثاني انتقلت الأفضلية إلى مانشستر يونايتد الذي أنهى المباراة برباعية نظيفة.
الهدفان الأول والثاني أحرزا من نقطة الجزاء بإمضاء النجم الفرنسي إريك كانتونا، أما الهدف الثالث فأحرزه الويلزي مارك هيوز الذي استغل تعثّر مدافع تشيلسي فرانك سنكلير، علما بأن الأهداف الثلاثة الأولى جاءت في غضون 9 دقائق فقط.
أما الهدف الرابع فأحرزه المهاجم الأسكتلندي برايان سنكلير بعد تمريرة على طبق ذهبي من نجم الوسط بول إينس، واعترف حكم المباراة ديفيد إيليراي لاحقا، بأنّه أخطأ في احتساب ركلة الجزاء الثانية لصالح يونايتد.
وكانت هذه أول مرّة يتمكّن خلالها مانشستر يونايتد من إحراز ثنائية الدوري والكأس في موسم واحد، وتمكّن تشيلسي رغم خسارته، من التأهّل إلى بطولة الأندية الأوروبية أبطال الكأس في الموسم التالي، وهو ثالث لقب في الكأس يفوز به مارك هيوز بعد العامين 1985 و1990، علما بأنه فاز به للمرة الرابعة بعد 3 أعوام، لكن هذه المرّة مرتديا قميص الفريق اللندني الأزرق.

تشيلسي 1-0 مانشستر يونايتد (2007)
عاد الفريقان ليتواجها مجدّدا في نهائي النسخة رقم 126 من كأس انجلترا العام 2007، ودخل تشيلسي المباراة بصفته بطلا لكأس الرابطة التي أحرزها في شباط/فبراير، فيما كان مانشستر يونايتد قد تفوّق على غريمه اللندني في سباق الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، كاسرا احتكار فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو للقب في الموسمين السابقين.
المباراة كانت مخيّبة للآمال برأي النقاد والمحلّلين، رغم وجود ما يقارب 90 ألف متفرج على مدرّجات “ويمبلي” بحلّته الجديدة، وتمكّن تشيلسي من إحراز اللقب بفوزه بهدف وحيد أحرزه النجم العاجي ديدييه دروجبا في الدقيقة 116، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.
ونال أسطورة تشيلسي فرانك لامبارد جائزة أفضل لاعب في اللقاء، بيد أن هجوم يونايتد بقيادة الثنائي كرستيانو رونالدو وواين روني، لم يتمكّن من تهديد مرمى تشيلسي كما توجّب، وشارك في المباراة لاعب وسط يونايتد مايكل كاريك، الذي ما يزال لاعبا في صفوف الفريق، حيث أعلن اعتزاله اللعب نهائيا مع انتهاء مباراة الكأس أمام تشيلسي.

قد يعجبك ايضا