المصدر الأول لاخبار اليمن

روسيا: دمرنا مختبرات بيولوجية لأمريكا احتوت فيروسات خطيرة من بينها “الجمرة الخبيثة”

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين 7 مارس 2022، الولايات المتحدة الأمريكية بإقامة 30 مختبراً بيولوجياً في أوكرانيا، تشمل فيروسات تسبب أمراضاً خطيرة، مشيرة إلى أنها قد قامت بتدمير بعضها.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لقائد قوات الدفاع الشعاعي والكيميائي والبيولوجي في القوات الروسية، إيغور كيريلوف، حول برنامج الولايات المتحدة البيولوجي العسكري في أوكرانيا، نقلتها وكالة الأناضول.

أوضح كيريلوف أن وزارة الدفاع الأمريكية “أدارت برامج بيولوجية عسكرية في أراضي الاتحاد السوفييتي السابق”، ويقصد بذلك أوكرانيا، ولم يصدر عن كييف أو واشنطن أي تعليق على ذلك.

حيث قال القائد الروسي: “تم إنشاء شبكة من 30 مختبراً بيولوجياً بأوكرانيا، في مدن لفيف وخاركيف وبولتافا”، مشيراً إلى أنه تم تدميرها.

وأضاف: “تم العثور هناك على آثار لمسببات أمراض الطاعون والجمرة الخبيثة وداء البروسيلات والدفتيريا وداء السلمونيلات والدوسنتاريا”.

قال كيريلوف: “فقط في مدينة لفيف، تم تدمير 232 حاوية تحتوي على العامل المسبِّب لمرض داء البريميات، ثلاثين من التولاريميا، وعشرة من داء البروسيلات، وخمسة مع الطاعون”.

كما ادعت وزارة الدفاع الروسية أن واشنطن أنفقت أكثر من 200 مليون دولار على أعمال المعامل البيولوجية في أوكرانيا، وشاركت مختبرات المديرية المركزية للصحة والأوبئة، التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، في البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي.

قد يعجبك ايضا