المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلة أمريكية: واشنطن تُدين حرب روسيا وتتهرب من تحمل المسؤولية في اليمن

ترجمة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت مجلة ” بروجريسف ماجزين” الأمريكية إنه مع احتدام الحرب في اليمن، تتهرب الولايات المتحدة من المسؤولية أدانت الحكومة الأمريكية حرب بوتين في أوكرانيا ، لكنها التزمت الصمت بشأن أسوأ أزمة إنسانية في العالم في اليمن.

وتابع التقرير الذي كتبه إدوارد هانت ونشرته المجلة أمس الاربعاء، وترجمته  “وكالة الصحافة اليمنية” في الأشهر الأخيرة ، شهدت الحرب على اليمن موجة عنف كبيرة ، تميزت بزيادات دراماتيكية في الهجمات العسكرية ، والقتلى في ساحات القتال ، ومعاناة المدنيين ، ولم يحظ معظمها باهتمام كبير في الولايات المتحدة.

حرب أوكرانيا روسيا

مع تركيز انتباه العالم على الغزو الروسي لأوكرانيا ، وثق مشروع بيانات اليمن تصاعدًا كبيرًا في الغارات الجوية في اليمن ، وهو ما يمثل أحد أكبر التصعيد في الحرب على مدى السنوات العديدة الماضية، حيث يرى مراقبون أن بإمكان الولايات المتحدة إنهاء حرب اليمن، من خلال إنهاء الدعم للسعودية.

فمع اشتداد الحرب ، تلاشت عن الأنظار معاناة الشعب اليمني، ووجهت لليمن واحدة من أكبر الضربات للرقابة العامة، حين أنهى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تفويض لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة ، والتي كانت توثق انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

وتطرق التقرير إلى إحصائيات الأمم المتحدة حول ضحايا وكوارث الحرب على اليمن التي ارتكبها التحالف، فقد تسببوا بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، بالإضافة إلى حاجة أكثر من 20 مليون شخص للمساعدات الإنسانية، كما قتل ما يقدر بنحو 377 ألف شخص في الحرب، ما يقرب من 60 % من هذه الوفيات ناتجة عن الأزمة الإنسانية، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على الشعب اليمني الحصول على الغذاء والمياه والرعاية الصحية.
ونقل التقرير تصريح للدبلوماسية الأمريكية السابقة باربرا بودين قالت فيه “بأن السعودية والإمارات تدعمان حكومة أقل شرعية في اليمن، حكومة (هادي)، لا تمتلك سوى قدرات قليلة أيضًا”.

صفقات أمريكية للرياض

كما تطرق كاتب التقرير التحول في الموقف الأمريكي من دعم السعودية بصفقات الأسلحة، حيث أعلن بايدن موافقته على بيع الرياض أسلحة، تحت مبرر “اسلحة دفاعية” متغاضيًا عن معارضة أعضاء في الكونغرس مثل راند بول وبيرني ساندرز لهذه الصفقات، حيث حذر ساندرز في كانون الأول (ديسمبر) الماضي من أن “تصدير المزيد من الصواريخ إلى السعودية لا يفعل شيئًا سوى تمديد الحرب، وصب المزيد من البنزين على حريق مستعر بالفعل”.

وختم التقرير: مع اشتداد القتال ، التزم المسؤولون الأمريكيون الصمت إلى حد كبير بشأن الحرب، ويتجاهل معظم قادة الولايات المتحدة أعينهم عن أهوالها ، غير مستعدين للاعتراف بمعاناة الأطفال اليمنيين الصغار بشكل رهيب.

قد يعجبك ايضا