المصدر الأول لاخبار اليمن

زيلينسكي يعلن استعداد أوكرانيا التخلي عن عضوية الناتو بشروط

كييف/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن الرئيس الأوكراني “فولودومير زيلينسكي”، اليوم الأربعاء، استعداد بلاده للتخلي عن نيل عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”، داعيا نظيره الروسي إلى التفاوض المباشر.

وقال “زيلينسكي” إن أوكرانيا مستعدة للتخلي عن فكرة انضمامها إلى “الناتو”، في حال انسحبت القوات الروسية من أراضيها وتم وقف إطلاق النار وضمان أمن بلاده، بحسب “الأناضول”.

وأضاف في مقابلة مع التليفزيون الرسمي، أن خطوة بلاده تأتي بغية تحقيق توافق بين الغرب الذي لا يعرف ما سيفعله فيما يخص انضمام أوكرانيا للناتو، وبين أوكرانيا التي ترغب في ضمان أمنها، وبين روسيا الرافضة لتوسع الحلف.

ولم تنل كييف عضوية الناتو، رغم تعرضها لغزو روسي، كما لم تتلق أي ضمانات جدية بضمها للاتحاد الأوروبي.

وتعد آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي معقدة وطويلة وتتطلب إجماع الدول الأعضاء الـ27.

ويعني انضمام أوكرانيا للاتحاد إقحام التكتل في الحرب الدائرة بموجب معاهدة لشبونة والمادة الخامسة من معاهدة حلف الناتو حول مبدأ الدفاع الجماعي.

وكان رؤساء 8 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي هي التشيك ولاتفيا وليتوانيا وبلغاريا وإستونيا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا، دعوا قبل أيام في رسالة مفتوحة إلى بدء محادثات انضمام أوكرانيا “بشكل فوري”.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

قد يعجبك ايضا