المصدر الأول لاخبار اليمن

عبر ميناء قنا.. استمرار عمليات بيع النفط المشبوهة لصالح التحالف

شبوة/وكالة الصحافة اليمنية//

أظهرت المصادر المفتوحة تواجد السفينة (SEAVELVET) النفطية في ميناء بئر علي (ميناء قنا) بمحافظة شبوة؛ استعداداً لشحن ما يقرب من مليون برميل من النفط الخام.

ووفق موقع “مارين ترافيك” لتتبع حركة السفن، فإن السفينة التي ترفع علم مالطا تتواجد منذ يوم الجمعة 22 أبريل في موانئ شبوة بعد قدومها من ميناء سيكا في الهند.

وستعمل السفينة على شحن (111.964) ألف طن من النفط الخام وهو ما يقارب مليون برميل عبر محافظة شبوة لصالح حكومة التحالف، ومن المتوقع أن تورَّد قيمة الشحنة إلى بنك خارجي يُحتمل أنه البنك الأهلي السعودي، كما جرت العادة، وتُقدَّر قيمة الشحنة بنحو 106 ملايين دولار (ما يعادل 101 مليار ريال).

وتُعد هذه الشحنة الثانية التي يجري بيعها منذ إعلان مجلس الرياض الرئاسي المشكَّل من التحالف، ولكنها تأتي بعد العديد من الشحنات التي بيعت بشكل مشبوه ولم يستفد منها الشعب اليمني.

في الثلث الأول من أبريل الجاري، جرى الكشف عن تواجد سفينة “أبوليتيرز” النفطية في ميناء الشحر بمحافظة حضرموت، وقد قامت بنقل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام لصالح التحالف وبيعه في السوق الآسيوية.

لم تكن المرة الأولى للسفينة العملاقة “أبوليتيرز” فقد تواجدت ذات السفينة في ميناء الشحر نهاية أغسطس 2021، وقامت بنقل أكثر من مليوني برميل من نفط المسيلة إلى الأسواق الآسيوية.

يقوم التحالف السعودي الإماراتي بنهب النفط اليمني بالتعاون مع حكومة ومجالس محلية قام بتشكيلها، ويصف مراقبون تلك العمليات بالكارثة الاقتصادية الخطيرة والعملية المنظَّمة لنهب الثروة النفطية.

قد يعجبك ايضا