المصدر الأول لاخبار اليمن

الظواهري يظهر مجدداً وينتقد أمريكا لتدخلها في الحرب الروسية الأوكرانيه

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، إن “ضعف الولايات المتحدة” كان السبب في وقوع حليفتها أوكرانيا “فريسة” للغزو الروسي، وفق ما ذكره تقرير لصحيفة” واشنطن بوست”  الأمريكية، السبت 7 مايو2022.

الصحيفة الأمريكية أوضحت أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ظهر في مقطع فيديو مسجَّل لإحياء الذكرى الحادية عشرة لوفاة سلفه أسامة بن لادن.

استغرق خطاب الظواهري 27 دقيقة، وذكرت مجموعة “سايت” SITE للاستخبارات، المعنية بمراقبة نشاط التنظيمات المسلحة، أن الفيديو نُشر يوم الجمعة 6 مايو، ويظهر أمير القاعدة فيه جالساً على مكتب فوقه كتب ومسدس.

كما حث الظواهري المسلمين في الفيديو على الاجتماع والوحدة، وقال إن الولايات المتحدة في حالة ضعف وانحدار، مستشهداً بتأثير حربي العراق وأفغانستان اللتين بدأتا بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، وكان بن لادن العقل المدبر والطرف الممول لهذه الهجمات.

فيما قال أيمن الظواهري: “هنا (الولايات المتحدة) بعد هزيمتها في العراق وأفغانستان، بعد الكوارث الاقتصادية التي سببتها غزوات 11 سبتمبر/أيلول، وبعد جائحة كورونا، وبعد أن تركت حليفتها أوكرانيا فريسة للروس”.

قُتل بن لادن في عام 2011، في غارة شنتها القوات الأمريكية على مجمع كان يختبئ فيه في باكستان.

أما مكان الظواهري فغير معروف، وقد وضع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي مكافأة قدرها 25 مليون دولار مقابل أي معلومات تُفضي إلى القبض عليه.

وكان أيمن الظواهري ظهر آخر مرة قبل نحو 7 أشهر، تزامناً مع الذكرى الـ20 لأحداث 11 سبتمبر/أيلول 2011.

حيث أثار ظهور زعيم تنظيم القاعدة جدلاً واسعاً بين السعوديين، الذين رفضوا بشكل عام ظهوره بـ”الزي السعودي” لأول مرة، في ظل ما تعيشه العلاقات من توتر؛ على وقع اتهامات للحكومة في الرياض بتورطها في الحادثة.

قبل ظهوره الأخير كانت وسائل إعلام أعلنت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020، موت زعيم تنظيم “القاعدة” أيمن الظواهري، الذي تولى قيادة التنظيم المسلح بعد مقتل أسامة بن لادن، لافتة إلى أنه “توفي في أفغانستان لأسباب طبيعية”.

قد يعجبك ايضا