المصدر الأول لاخبار اليمن

الحديدة.. عناصر متشددة في صفوف التحالف تدمر مسجد أثري في الخوخة

 

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أدانت السلطة المحلية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة استهداف متشددين في صفوف قوى التحالف مسجد القطابا الأثري بالمديرية.

 

واستنكرت السلطة المحلية في بيان لها اليوم الخميس ، الأعمال التدميرية للمسجد الأثري الذي يبعد عن مركز المديرية سبعة كيلومترات ويعود تاريخه إلى العصر الأيوبي، محملة قوى التحالف المسؤولية الكاملة عن استهداف المساجد والمعالم التاريخية.

 

وأوضح البيان، أن المتشديين وبدعم وإشراف من مكتب الثقافة التابع لقوى التحالف دمروا سقف ومؤخرة المسجد كاملاً، كمرحلة أولى لاستبداله ببناء جديد، بحجة أن قبلته مائلة وغير صحيحة.

 

وأكد البيان أن هذه الحجة مزيفة وباطلة يُراد منها استهداف تاريخ وحضارة اليمن العريق وطمس المعالم الأثرية بالساحل الغربي، ضمن مشروعهم التدميري لكل المعالم والقباب والأضرحة والمساجد الأثرية في المنطقة.

 

وأشار إلى أنه سبق استهداف عدد من المساجد الأثرية بالخوخة في أعمال تتنافى مع القيم الإنسانية والدينية.

 

ودعا البيان كافة المنظمات الدولية وعلى رأسها اليونسكو لإدانة هذا العمل الإجرامي وإيقاف عبث قوى التحالف والاحتلال بالمساجد الأثرية والأضرحة والقباب والمعالم التاريخية بالساحل الغربي بشكل عام وفي الخوخة بشكل خاص.

 

وكانت قد تعرضت آثار يمنية في محافظة مأرب أمس الأربعاء ، لعمل تخريبي من عناصر سلفية متشددة التي جاءت للقتال في صفوف التحالف وتنظيم “القاعدة” قامت بكسر عدد من النقوش المتواجدة في معبد أوام التاريخي جنوب مدينة مأرب.

 

وطالب السكان، سلطات الأمر الواقع بمحافظة مأرب وقوات التحالف القيام بواجباتهم في حماية آثار اليمن القديم من العبث والتخريب لجماعات وصفوها بإعداء الوطن.

 

يأتي ذلك بعد أسبوعين من الحديث عن نهب الإمارات لآثار مدينة مأرب.

 

بدوره كشف الصحافي أنيس منصور مستشار سفارة “حكومة التحالف” السابق في الرياض، في تغريدة على منصة “تويتر”، في 10 مايو الجاري، عن تهريب ألوح مسندية تم نهبها من معبد أوام إلى الإمارات.

قد يعجبك ايضا