المصدر الأول لاخبار اليمن

نفط صنعاء: غرامات إحتجاز التحالف لسفن الوقود خلال الهدنة تجاوزت 4.5 مليون دولار

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشفت شركة النفط اليمنية في صنعاء، حجم الخسائر المادية لإحتجاز التحالف سفن الوقود خلال فترة الهدنة الأممية.

 

وأكدت الشركة في بيان لها اليوم الأربعاء ، أن جميع السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة تتعرض للقرصنة والاحتجاز لفترات متفاوتة تزيد في مجموعها عن 200 يوم ، ووصلت غرامات التأخير خلال فترتي الهدنة، إلى أكثر من 4.5 مليون دولار.

 

 وذكرت أن عدد السفن التي وصلت إلى ميناء الحديدة خلال فترتي الهدنة ، بلغت 24 سفينة وقود من أصل 36 سفينة ، فيما لاتزال 3 سفن وقود رهن الاحتجاز منها سفينتي بنزين وديزل وسفينة غاز .

 

وأضافت أن : ” نسبة السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة خلال فترة تمديد الهدنة مقارنة بما تضمنته بنود الهدنة لا تتجاوز 44% ، حيث لم يسمح التحالف إلا لـ (8) سفن بالوصول إلى الميناء من إجمالي (18) سفينة”.

 

وأدانت  شركة النفط اليمنية استمرار التحالف في أعمال قرصنة واحتجاز سفن الوقود المتجهة إلى ميناء الحديدة في ظل سريان اتفاق الهدنة ، وذلك إمعانا منه في تنفيذ سياسة التجويع والحصار على خلاف الأهداف المعلنة للهدنة الإنسانية.

 

ودعت الأمم المتحدة إلى القيام بمسؤولياتها الكاملة وبمقتضى اشرافها على متابعة تنفيذ بنود الاتفاق المعلن ، والعمل الجاد على إلزام التحالف بإطلاق السفن المحتجزة حاليا والكف عن ممارسات القرصنة بما يكفل سهولة وصول كامل سفن الوقود المستورد المتفق عليها لتغطية الاحتياجات الضرورية للقطاعات الحيوية الهامة والسوق المحلية.

قد يعجبك ايضا