المصدر الأول لاخبار اليمن

مقاتل أمريكي سابق في فيتنام يُطالب واشنطن بإنهاء الحرب على اليمن

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

كتب “دان غيلمان”، عضو منظمة (محاربين قدامى من أجل السلام)، والذي خدم سابقًا في حرب “فيتنام”؛ مقالًا نشره موقع (تروث أوت) الأميركي، يُطالب “الكونغرس” وضع حدٍّ لما يصفه: بـ”التواطؤ الأميركي” في الحرب التي تُشنها “السعودية” على “اليمن”، من خلال تمرير قانون يستند إلى قانون صلاحيات الحرب لعام 1973، والذي يمكن أن يُنهي الانخراط الأميركي في حرب “اليمن”.

وفي مطلع مقاله، يلفت الكاتب إلى أن غضب المنتقدين في “الولايات المتحدة”؛ للرئيس “بايدن”، لا يزال على أشدِّه من جرَّاء مصافحة قبضة اليد اللطيفة مع ولي العهد السعودي؛ “محمد بن سلمان”، والاجتماع معه في “قمة جدة”، متَّهِمين “بايدن” بإخلاف وعده بأنه سيجعل “السعودية”: “منبوذة”، بعد حادثة القتل الوحشي للصحافي؛ “جمال خاشقجي”، كاتب العمود في صحيفة (واشنطن بوست).

يد ملطخة بالدماء

وبحسب ما يستدرك الكاتب، ليس دم “خاشقجي” وحده الذي تلطخت به يد ولي العهد السعودي؛ فبدعم من “أميركا”، تُشنُّ “السعودية”؛ منذ عام 2015، حربًا مروعةً وحصارًا على “اليمن”، لافتًا أن لدى “واشنطن” الآن فرصة لوقف مشاركتها في هذه الحرب العقيمة، التي أودت بحياة ما يقرب من: 400 ألف مدني في “اليمن”.

قصف طائرات التحالف لليمن

ويقول الكاتب: بصفتي واحدًا من قُدامى المحاربين في “حرب فيتنام”، لدي معرفة مباشرة بكُلْفة الحرب المروِّعة، وأولئك الذين يُعانون ويلات الحرب أكثر من غيرهم، هم أولئك الذين يقعون في أتون النيران؛ ولهذا السبب أَحُث أعضاء “الكونغرس” على الانضمام إلى أعضاء “مجلس الشيوخ”: “بيرني ساندرز، وإليزابيث وارين، وباتريك ليهي”، وأكثر من: 100 عضو في “مجلس النواب”، من أجل رعاية قرار: “صلاحيات حرب اليمن-Yemen War Powers Resolution”، لإنهاء دعم “الولايات المتحدة” للحرب التي تقودها “السعودية”؛ في “اليمن”.

حاجة ماسَّة لتصرف سريع

وتابع الكاتب: لا نملك رفاهية الانتظار حتى نتصرف حيال هذا الشأن، فعلى الرغم من أن الأطراف المتحاربة تفاوضت على تمديد الهدنة الأخيرة، فإن “السعودية” يمكنها استئناف حملتها القاتلة، للقصف والحصار المفروض على “اليمن”، عندما ينتهي وقف إطلاق النار؛ نهاية تموز/يوليو، وبالنظر إلى هذه النقطة الحاسمة في مفاوضات السلام، من المهم للغاية أن تتصرف “الولايات المتحدة” بسرعةٍ، وتُمرر قرار صلاحيات “حرب اليمن” الآن.

أزمة إنسانية

ويُضيف الكاتب قائلًا: منذ أن كنتُ في “فيتنام” بوصفي طبيبًا، رأيتُ وتعاملتُ مع الآثار المميتة والمفجعة للحرب على شعب يتعرض للهجوم، وضحايا الحرب ليسوا مجرد إحصائيات، أو أضرار جانبية، فهم بشر يستحقون مساعدتنا وتعاطفنا.

 ويختم الكاتب مقاله بالقول؛ إن “السعودية” تستخدم الدعم الذي تُقدمه “أميركا” لشن هجوم دام سنواتٍ على الشعب اليمني، وحان الوقت لإنهاء المعاناة والموت الناجمَيْن عن هذه الحروب الأبدية، ويتعين على “الكونغرس” تمرير قرار صلاحيات “حرب اليمن”، وإنهاء التواطؤ الأميركي في قتل المدنيين اليمنيين.

قد يعجبك ايضا