المصدر الأول لاخبار اليمن

بمليوني دولار.. مؤسس واتساب يتصدر قائمة داعمي لوبي  “إسرائيلي” بأمريكا

تقرير/وكالة الصحافة اليمنية//

تربع رجل الأعمال الأمريكي “جان كوم”، مؤسس تطبيق المراسلة الفورية “واتساب” على رأس قائمة أكبر الداعمين للكيان الصهيوني بعد تبرعه بمليوني دولار إلى اللوبي اليهودي المؤيد للكيان المحتل (أيباك) في الولايات المتحدة.

وجاء ذلك في إطار أنشطته لدعم انتخاب المرشحين المؤيدين للكيان في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأمريكي قبل انتخابات الكونجرس لهذا العام.

وأصبح “كوم”، المولود في أوكرانيا والذي يتجنب الظهور الإعلامي، أكبر متبرع للجهود السياسية الأخيرة للوبي اليهودي، متجاوزاً رجال الأعمال “حاييم سابان” (ذي الأصول المصرية) و”بول سينجر” و”برنارد ماركوس” (ذي الأصول الروسية)، وتبرع كل منهم بمليون دولار.

 وفي 2009، أسس “كوم” شركة “واتساب”، وبعد 9 شهور انضم إليه رفيقه “أكتون”، وسرعان ما عرف النجاح طريقه إليهما، حيث باعا التطبيق في عام 2014 إلى “فيسبوك” مقابل 22 مليار دولار، وفي عام 2018 تقاعد من المنصب الإداري الذي شغله في الشركة المندمجة.

وتقدر ثروة مؤسس “واتساب” بأكثر من 10.6 مليار دولار وفق بيانات عام 2021.

وبحسب التقرير ذاته، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، تبرع كوم بعشرات الملايين من الدولارات لمنظمات يهودية في أوروبا الشرقية. كما تبرع بين عامي 2019 و2020 بنحو 140 مليون دولار لحوالي 70 منظمة يهودية.

قد يعجبك ايضا