المصدر الأول لاخبار اليمن

اكتشاف أنواع نباتية نادرة من أصل يمني في الهند تُعالج السرطان (ترجمة)

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

 في اكتشاف نادر ، وجد عالم نبات نوعًا نباتيًا من أصل يمني ، يُسمى هيليوتروبيوم باكسيفيروم فورسك ، في حرم كلية جي فينكاتاسوامي نايدو في كوفيلباتي بمنطقة ثوثوكودي، في الهند.

  وقال التقرير الذي نشرته صحيفة “ذا نيو انديا اكسبرس” للكاتب “جودسون ويسلي داس”اليوم الثلاثاء إنه لم يتم تسجيل نبات الأعشاب بعد في السجلات الرسمية للنباتات المتوفرة في ولايات جنوب الهند.

وبحسب الأستاذ المساعد الدكتور لاكشمانان الذي اكتشف الأنواع الجديدة، فإن هذه النبات ينتمي إلى جنس Heliotropium من عائلة Boraginaceae.

اكتشاف نبات في الهند من أصل يمني

وصف لاكشمانان شكل النبات ، وقال إنه نبات عشبي معمر صغير ، يصل ارتفاعه إلى 50 سم، وأضاف “القواعد المنتفخة تؤدي إلى ظهور الأوراق ، والنباتات الكروية هي ثمارها. كما أن للنبات أزهارًا بيضاء لاطئة. إنه نوع نادر وقد تم تسجيله فقط في راجاستان وجوجارات داخل الهند”.

  وأوضح التقرير أنه تم توثيق اكتشاف هذه العشبة من خلال المسح النباتي للمركز الإقليمي الجنوبي للهند (BSI) الذي يعمل خارج حرم جامعة تاميل نادو للزراعة في كويمباتور في 29 يوليو.

وأشار لاكشمانان ، الذي وثق 617 نوعًا من النباتات خلال دراسته الطبية-العرقية في تلال بالامالاي في ميتور ، إلى أن علماء النبات من ولاية راجاستان قد فحصوا الخصائص الطبية لهليوتروبيوم لاستخراج مكونات لتحضير مسكنات الألم وأدوية علاج السرطان. وقال “هيليوتروبيوم باكسيفيروم فورسك ينمو عادة في المناطق المناخية الحارة في اليمن وباكستان وراجستان. وربما وصل إلى مناطق شبه الجزيرة الجنوبية من خلال الطيور المهاجرة”.

وقال: “إنها المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن هذا النوع من جنوب الهند. إنه يسجل رقماً قياسياً جديداً لنباتات تاميل نادو؛ ولأنها من مواليد مناطق المناخ الاستوائي ، ربما تكيفت أنواع الهليوتروبيوم للحفاظ على هذا المناخ شبه الاستوائي” ، مضيفًا أن تحديد الأنواع الجديدة قد وفر مجالًا لبحوث جديدة حول النشاط البيولوجي للأنواع. وأضاف أن الأنواع لديها فرصة جيدة للتغلب على تهديدات فقدان الموائل ولذا يجب الحفاظ عليها.

قد يعجبك ايضا