المصدر الأول لاخبار اليمن

صنعاء: التحالف دمر نحو 3 آلاف منشآه مائية منذ بدء الحرب على اليمن

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلنت وزارة المياه والبيئة، اليوم الأحد، أن التحالف دمر أكثر من 2995 منشأة مائية منها سدود وحواجز ومضخات وخزانات وقنوات ري وشبكات ري منذ 2015م.

 

وأكدت الوزارة خلال مؤتمر صحفي حول آثار الحرب والحصار قطاعي المياه والبيئة منذ بدء الحرب على اليمن ، أن التحالف لوث عدد من مصادر المياه في الحديدة بمواد كيمائية وعناصر مشعة، كما دمر آلاف من مصادر المياه في مختلف المحافظات.

 

وخلال المؤتمر الصحفي أوضح وكيل هيئة الموارد المائية عبدالكريم السفياني أن الهيئة اكتشفت تلوثا كيمائيا بالعناصر المشعة والثقيلة في عدد من مصادر المياه بالحديدة.

 

وأشار الوكيل السفياني إلى أن أكثر من 20 مليون يمني لا يحصلون على المياه المأمونة والصالحة للشرب بحسب إحصائيات منظمات دولية.

 

من جهته أوضح وكيل وزارة المياه والبيئة عبدالسلام الحكيمي أن خسائر قطاعي المياه والبيئة بفعل الحرب والحصار تجاوزت 432 مليار ريال.

 

ولفت الحكيمي إلى أن عدم الانتظام في توفر الديزل وارتفاع أسعاره أدى إلى انخفاض قدرة منظومات ضخ المياه، مبينا أنه تم خلال الهدنة محاولة إدخال قطع غيار توسعة شبكات المياه والصرف الصحي وعدد من آبار ومحطات المعالجة الخارجة عن الخدمة، لكن التحالف حال دون ذلك.

 

بدوره أكد مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة محمد الشامي، أن قطاع المياه لم يستفد من الهدنة إطلاقا، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة استغلت الهدنة لإعلان إيقاف أغلب أشكال مساعداتها في هذا القطاع.

قد يعجبك ايضا