المصدر الأول لاخبار اليمن

خسائر قطاع الكهرباء والطاقة في اليمن تقارب 24 مليار دولار

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة في صنعاء آثار وتداعيات الحرب والحصار الذي شنه التحالف على اليمن.

 

وأعلنت الوزارة في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ، أن الخسائر والأضرار التي طالت قطاع الكهرباء في اليمن بفعل جرائم واعتداءات التحالف بلغت قرابة 24مليار دولار منذ بدء الحرب.

 

وأشار بيان الوزارة إلى أنه تم توثيق 278 غارة جوية مباشرة طالت قطاع الكهرباء بمختلف منشآته وأكثر من 800 غارة جوار المنشآت الكهربائية مخلفة أضرارا جسيمة.

 

وذكرت الوزارة ، أن عدد ضحايا في صفوف موظفي قطاع الكهرباء بلغ 83 قتيل فيما تجاوز عدد الجرحى الـ 300 جريح.

 

وخلال المؤتمر أكد وزير الكهرباء والطاقة محمد البخيتي ، أن قطاع الكهرباء تعرض للتدمير الممنهج من قبل التحالف وأصبح خارج الخدمة ، مشيراً إلى أن الكهرباء والطاقة هي عصب الحياة في مجاليها الخدمي الإنساني أو الصناعي وتدمير هذا القطاع يمثل جريمة حرب متكاملة.

 

ولفت الوزير البخيتي إلى أن إجمالي المبلغ المقدر لخسائر قطاع الكهرباء التي خلفها التحالف أولي وهناك كلف كبيرة بطبيعة المنشآت الكهربائية المكلفة.

 

من جانبه أوضح مدير المؤسسة العامة للكهرباء هاشم الشامي، أن مؤسسة الكهرباء قامت بمحاولات كثيرة  لإعادة ما يمكن تشغيله من محطات الكهرباء وصيانتها وقطعت شوطا مهما ولازال العمل مستمر.

 

وذكر الشامي إلى أن الحصار وشح الإمكانات حال دون القدرة على إيجاد حلول بديلة وسريعة لإعادة التيار الكهربائي ونعمل حاليا بالمتاح.

قد يعجبك ايضا