المصدر الأول لاخبار اليمن

بوتين : لم يتذكر أحد مبادئ القانون الدولي اثناء الحرب على العراق وليبيا

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، عن سبب  فشل الدول في التوصل لحلول من خلال الاتفاق السلمي.

واوضح بوتين، أن ما يقال عن روسيا بانها تنتهك القانون الدولي ليس صحيحا على الإطلاق،  وتساءل: “من بدأ الحرب على العراق، دون أي قرارات من الأمم المتحدة؟ من دمر يوغوسلافيا وشن حربا في وسط أوروبا وقصف بلغراد؟ لم يتذكر أحد حينها مبادئ القانون الدولي.

وأضاف ، “في العراق قاموا بتدمير كل شيء! نفس الشيء بالنسبة لليبيا، لقد سحقوا ليبيا، فأين كان القانون الدولي؟ الجميع يدرك من يقوم بذلك، ويدرك أيضا بأنه لا يلتزم بالقانون الدولي، وبالتالي يتحدثون عن بعض القواعد بعيدة الاحتمال. فما هي هذه القواعد؟ من وضعها؟ وما منشؤها؟ فليعيشوا إذن وفقا لها.”

ويرى الرئيس الروسي المستقبل أكثر عدلا، من وجهة نظره ، إذا تم رفض سياسية إملاءات دولة واحدة، خاصة إذا ما كانت تعتقد نفسها “إلها”، ويرى ضرورة معاملة جميع الدول على قدم المساواة، بغض النظر عن الإقليم والوضع الاقتصادي وما شابه ذلك، كما يرى أهمية الارتكاز إلى مبادئ القانون الدولي، لا “القواعد” التي نخترعها لأنفسنا، مشددا على أن ذلك كله يتعلق باستقرار النظام العالمي، وهو ما كافحت روسيا دائما من أجله، وأكد على أن “روسيا مستعدة للتعاون مع كل الدول التي تريد ذلك”.

قد يعجبك ايضا